رئيس التحرير
عصام كامل

بعد تفشي السلالة الجديدة.. قرار جديد من السعودية بشأن دخول المملكة جوًا وبحرًا وبرًا

الطيران السعودي
الطيران السعودي
صرَّح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية بأنه إلحاقًا للبيان الصادر في 5/ 5/ 1442 هجرية، الموافق 20/ 12/ 2020 ميلادية، بشأن انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في عدد من الدول، وما تقرر من إجراءات احترازية بهذا الخصوص، من تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين - إلا في الحالات الاستثنائية - مؤقتًا لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعًا آخر، وتعليق الدخول إلى السعودية عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتًا لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعًا آخر.


وأوضح بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أنه رغبة في استمرار تقييم الوضع أسبوعًا آخر، والتأكد من حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين، وضمان سلامتهم بإذن الله تعالى، فقد قررت حكومة المملكة العربية السعودية تمديد العمل بالإجراءات المشار إليها لمدة أسبوع آخر، مع التأكيد على استثناء حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد، وكذلك السماح بمغادرة غير السعوديين أراضي السعودية عبر الرحلات الجوية، وفق الإجراءات الاحترازية التي تقررها وزارة الصحة.

وسجلت السعودية أمس، 9 وفيات و154 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، وسط تكثيف حملة التلقيح ضد المرض.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة السعودية أعلنت امس، أن الساعة التي تلت نشر خبر تلقي ولي العهد محمد بن سلمان، الجرعة الأولى من لقاح كورونا، شهدت ارتفاع معدل التسجيل لتلقي اللقاح 5 أضعاف.

وأضاف وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة عبر حسابه في "تويتر": "الساعة التي تلت نشر خبر تلقي سمو ولي العهد الجرعة الأولى من لقاح كورونا، ارتفع معدل التسجيل لتلقي اللقاح خمسة أضعاف عن الساعات السابقة".

وأوضح أن عدد المطعمين ارتفع كذلك ثلاثة أضعاف المعدل اليومي.

ووجه "الربيعة" "‏الشكر والامتنان لسموه على مبادرته المؤثرة، وحرصه، ومتابعته لتوفير اللقاحات للمواطنين والمقيمين".

وتلقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الجمعة، الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لعدوى فيروس كورونا، والذي بدأت المملكة توزيعه يوم 17 ديسمبر.

وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي من نقل الشائعات المغلوطة حول لقاح كورونا، مشددًا خلال مؤتمر صحفي الأحد على ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها.

وأكد الدكتور محمد العبد العالي أن التطعيم بلقاح كورونا سيكون على مراحل، مشيرًا إلى أن التسجيل سيكون متاحًا لكافة أفراد المجتمع.

وقال متحدث الصحة: إن "التقيد بالاحترازات الوقائية يقينا من التحور المرصود مؤخرًا وجميع التحورات".

يذكر أن وزارة الصحة السعودية، سجلت الأحد، عن تسجيل 154 إصابةً جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19»، ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 362220 حالة.
الجريدة الرسمية