Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بدء محاكمة ترامب 8 فبراير المقبل

خارج الحدود 201118015851814_trump_bouche_n
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

عبدالرحمن صلاح

أعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، اليوم السبت، أن مساءلة الرئيس السابق دونالد ترامب في مجلس الشيوخ ستبدأ في 8 فبراير المقبل، وأضاف شومر أن "المحاكمة ستكون كاملة وعادلة". 

وفي وقت سابق من مساء أمس الجمعة، قال شومر: إنه بحث مع زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل الجدول الزمني للمحاكمة ومدة الجلسات.



وأضاف: "لكن لا تخدعوا أنفسكم، سيكون هناك محاكمة في مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة، وتصويت حول ما إذا كان الرئيس مذنبًا".

وتابع: "لائحة الاتهام في مجلس النواب كانت أسرع من أي وقت مضى، المرحلة التالية لا يمكن أن تكون محاكمة غير كافية في مجلس الشيوخ".

وتابع: "نحن بحاجة لمحاكمة كاملة وعادلة يتمكن فيها الرئيس السابق من الدفاع عن نفسه، ومجلس الشيوخ من النظر في كل قضايا الوقائع وتلك القانونية والدستورية".

وكانت وسائل إعلام أمريكية كشفت أن ترامب بدأ تشكيل فريق للدفاع عنه من أجل المحاكمة الثانية بمجلس الشيوخ.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوَّت بالموافقة على توجيه اتهام لترامب بـ"التحريض على التمرد" انطلاقًا من اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في 6 يناير.

وأيد جميع الأعضاء الديمقراطيين و10 أعضاء جمهوريين قرار العزل، ما يجعل ترامب الرئيس الأول في تاريخ الولايات المتحدة الذي يحال على المحاكمة مرتين أمام مجلس الشيوخ.

وبعد ساعات من النقاشات الصاخبة، تم التصويت على توجيه القرار الاتهامي إلى ترامب لأنه حض أنصاره الأسبوع الماضي على السير باتجاه الكابيتول والقتال لمنع الكونجرس من المصادقة على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وأشارت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لدى توقيعها على القرار الاتهامي تمهيدًا لإحالته إلى مجلس الشيوخ، إلى أن مجلس النواب أظهر اليوم، بمشاركة من الحزبين، أن ما من أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، مكررة التحذير من أن ترامب يشكل "خطرًا واضحًا وفوريًا" على البلاد.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements