رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن باكيا أمام مناصريه قبل الانتقال لواشنطن: فخور بكوني رئيسكم

بايدن
بايدن
وجه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، رسالة شكر ووداع قبل انتقاله من ولاية ديلاوير إلى واشنطن.

وقال، باكيًا خلال كلمة له:" أنا فخور بكوني رئيسكم.. زوجتي طلبت مني ألا أكون عاطفيا في خطابي "، موجهًا الشكر إلى مناصريه.



يذكر أن قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ميتش ماكونيل إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب حرض الحشود في حادثة اقتحام الكابيتول.

وأضاف زعيم الأغلبية الجمهورية، أنه تم تلقين الحشود التي اقتحمت الكابيتول أكاذيب من الرئيس.

وفي وقت سابق بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الثلاثاء، الجلسات الخاصة بالموافقة على خمسة مرشحين في إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وأشارت الإذاعة الوطنية الأمريكية «إن بي آر» إلى أن عملية تدقيق المرشحين الوزاريين تأتي في الوقت الذي لا يزال فيه مجلس الشيوخ في مرحلة انتقالية، إذ سيحصل الديمقراطيون على أغلبيته بعد فوزهم بجولتي الإعادة في جورجيا.

وتشمل الجلسات الخمس الأولى، المرشحين الذين يمثلون التحولات الجذرية عن السياسات التي انتهجتها إدارة ترامب، ويظهرون التنوع الذي تعهد بايدن بأن يكون سمة مميزة لحكومته.

فيما يتعلق بالدفاع، من المرجح أن تطرح لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، على المرشح لوزير الدفاع الجنرال المتقاعد لويد أوستن، أسئلة حول دور الجيش في العملية السياسية.

وفي حال تأكيده من قبل مجلس الشيوخ، سيصبح أوستن أول وزير دفاع أمريكي من أصول أفريقية يشغل هذا المنصب، ولكنه سيحتاج إلى تنازل مصدق عليه من قبل مجلسي النواب والشيوخ لتولي المنصب، لأنه لم يمض على تقاعده 7 سنوات، بحسب ما ينص عليه القانون الأمريكي.

يذكر أن أعلنت جين ساكي، المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن  أن الإدارة المقبلة لن تطبّق القرار الذي أصدره الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب والقاضي برفع الحظر المفروض على المسافرين إلى الولايات المتّحدة من البرازيل وغالبية الدول الأوروبية بدءًا من الأسبوع المقبل.

وفي تغريدة على "تويتر" قالت ساكي التي ستتسلّم مهام المتحدثة باسم البيت الأبيض: إن "هذا ليس الوقت المناسب لرفع القيود المفروضة على التنقلات الدولية".
Advertisements
الجريدة الرسمية