الإثنين 18 يناير 2021...5 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بالفيديو.. 2016 عام سقوط المقاتلات العسكرية

خارج الحدود

دعاء سيد


رغم مرور أربعة شهور فقط من العام الجديد، فإن 2016 شهد العديد من الحوادث منذ بدايته التي جعلته عامًا لسقوط المقاتلات العسكرية في عدد من بلدان العالم.
اضافة اعلان

يرصد "فيتو" في هذا التقرير الحوادث المتتالية الخاصة بسقوط المروحيات العسكرية في روسيا وأمريكا والعراق والأردن وغيرها.


تحطم مروحية عسكرية روسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء الماضي، تحطم مروحية قتالية روسية في محافظة حلب السورية ومقتل قائديها.

والمروحية من طراز إم آي -28، لم تسقط بنيران معادية، وجثتا قائديها قد استعيدتا وأرسلتا إلى قاعدة حميميم الجوية القريبة من اللاذقية.

وتعد هذه ثالث طائرة تعترف روسيا بخسارتها في سوريا، بعد القاذفة التي أسقطتها تركيا في نوفمبر العام الماضي، فوق الحدود السورية التركية والمروحية التي أسقطها المتمردون عندما كانت تحاول إنقاذ طياري الطائرة الأولى.


سقوط مروحية أمريكية في العراق

سقطت مروحية عسكرية أمريكية في العراق الشهر الماضي، كان عليها أربعة أشخاص، لكنهم لم يصابوا بأذى.

وأنقذت طائرات مروحية تابعة للبحرية أفراد الطاقم الأربعة بعد هبوط اضطراري لطائرة الاستطلاع التابعة للجيش، وانطلقت عملية الإنقاذ من أربيل في شمال العراق.

فيما جرح 3 أشخاص إثر تحطم مروحية أمس السبت بالقرب من مدينة بالتيمور الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وذكرت شبكة إيه بي سي نيوز الإخبارية الأمريكية، أن الحادث لم يسفر عن سقوط أي قتلى، ولكنه أدى إلى اندلاع حريق هائل في منطقة الغابات التي سقطت الطائرة فيها.
ولم تتوافر حتى الآن أي تقارير عن أسباب تحطم المروحية.

خلل مفاجئ

سقطت مروحية عسكرية أردنية من نوع "هيليكوبتر" في محيط القاعدة العسكرية للقوات المسلحة بمحافظة المفرق شمال شرقي البلاد.

وقال مصدر عسكري إن الطائرة كانت في جولة تدريبية، وأصابها خلل مفاجئ أدى إلى سقوطها.

كما لقي طيار أردني مصرعه وأصيب زميله بجروح جراء سقوط مروحية من طراز هوك تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني شمال شرق المملكة الشهر الماضي، أثناء رحلة تدريبية في منطقة الصفاوي بالقرب من قاعدة الأمير حسن الجوية إثر "خلل فني".

وكانت مروحية تابعة للأمن العام قد سقطت في الثالث من فبراير الماضي في السلط شمال غرب عمان إثر خلل فني، مما أدى إلى مقتل طيار وإصابة زميل، وسقطت طائرة أخرى تابعة لسلاح الجو الملكي منتصف يناير الماضي إثر خلل فني، ونجا طياران كانا على متنها من الحادث.

ارتطام بالأرض

سقطت مروحية تابعة لطيران الجيش في منطقة أدعيج التابعة لعامرية الفلوجة قرب العاصمة بغداد، نتيجة خلل فني، مما أدى إلى ارتطامها بالأرض ومقتل أحد الطيارين وإصابة آخر الذي توفي متأثرا بجراحه في المستشفى.

وتبنى تنظيم "داعش" الهجوم في بيان نشره على شبكة الإنترنت، مضيفًا أن مسلحيه تمكنوا من إلحاق أضرار بمروحية عسكرية أخرى في المنطقة نفسها.



حوامة نقل الجند

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، مقتل 12 جنديًا وإصابة اثنين آخرين في تحطم مروحية عسكرية، أواخر الشهر الماضي، بولاية إدرار جنوب غرب البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الطائرة هي حوامة نقل الجند من نوع "مي 171" تابعة للقوات الجوية.