رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكويت تفك لغز فحوصات كورونا المزورة.. وإجراء صادم للوافدين المتورطين

الشرطة الكويتية
الشرطة الكويتية
ألقت الشرطة الكويتية القبض على "مخبري هندي" بعد ثبوت تورطه في استخراج شهادات خلو من فيروس كورونا مزورة لمقيمين دون إجراء أي فحوص لهم.


وبحسب صحيفة «القبس» فإن الوافد صاحب الـ 51 عاما، يعمل فني مختبر في منطقة الفروانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن المتهم أصدر 60 شهادة خلو من كورونا مقابل 30 دينارا (100 دولار) للشهادة.


وعثر رجال الأمن في حوزته على 15 شهادة جاهزة قيد التسليم لأصحابها مقابل المبلغ نفسه.

واعترف المتهم باستخراج الشهادات المزورة، وأحيل إلى النيابة العامة حسب المصادر التي قالت إن أجهزة الأمن توصلت إلى أسماء كل من حصلوا على الشهادات المزورة.

وأوضحت المصادر أنه سيتم إبعاد كافة الوافدين المتورطين، مشيرة إلى أن غالبيتهم موجودون خارج البلاد حاليا.

والإثنين الماضي، أصدرت الحكومة الكويتية موافقات لـ 362 تصريح عمل جديد في 15 يوما، بينما ألغت 9271 إذن عمل لوافدين خلال الـ27 يوما الماضية.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية ما أفادت به بيانات رسمية صادرة عن الهيئة العامة للقوى العاملة أنه تم: إصدار 362 تصريح عمل في 15 يوما، فيما تم إلغاء 9271 إذن عمل لوافدين خلال الـ 27 يوما الماضية.

وحول تفاصيل الإلغاء، فقد ألغي 4999 إذن عمل بسبب سقوط إقامات أشخاص موجودين خارج البلاد، و555 نتيجة وفاة العامل، و3534 بسبب السفر النهائي، و183 تحويلا إلى التحاق بعائل.

وبدأ تفعيل خدمة إصدار تصريح العمل عبر الأنظمة الإلكترونية للهيئة منذ 24 يناير الماضي لتشهد إصدار 362 تصريحا منذ ذلك التاريخ وحتى 7 فبراير الجاري، والجدير بالذكر إن إصدار تصاريح العمل في الوقت الراهن لا تتم إلا بموافقة مجلس الوزراء.

وكانت  الإدارة العامة الطيران المدني في الكويت، أصدرت مساء الأحد الماضي، قرارا يقضي بمنع دخول المسافرين غير الكويتيين إلى البلاد اعتبارا من نفس يوم صدور القرار، في إطار جهود الدولة لمكافحة تفشي  فيروس كورونا "كوفيد 19".

ولفتت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي عبر تغريدة على موقع "تويتر": يمنع دخول الركاب غير الكويتيين لدولة الكويت اعتبارا من يوم الأحد ويستثنى من ذلك الأطقم الطبية في القطاعين الحكومي والأهلي وأعضاء السلك الدبلوماسي وأقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية المرافقة لهم.

وكانت كشفت صحيفة القبس الكويتية أن الأجهزة العاملة في مطار الكويت الدولي بصدد رفع توصية إلى مجلس الوزراء الكويتي؛ تتمثل في إضافة شرط جديد إلى الركاب القادمين إلى الكويت، يتضمن عدم دخول المسافر إلا بعد توافر البيانات الصحية عبر برنامج MUNA.

ويعتبر برنامج MUNA وهو نظام إلكتروني جرى استحداثه لربط المختبرات الخارجية المعتمدة من قبل وزارة الصحة الكويتية، والتي تمكن من خلالها معرفة المعلومات الصحية للمسافر ومكان إجراء فحص الـ PCR قبل دخوله الكويت.
Advertisements
الجريدة الرسمية