رئيس التحرير
عصام كامل

السوادن: توقف مفاوضات سد النهضة مخاطرها كبيرة على شعوب وادي النيل

المؤتمر الصحفي لوزير
المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية مع نظيرته السودانية
أكدت الدكتورة مريم الصادق المهدي ، وزيرة خارجية السودان، على أهمية العلاقة المصرية السودانية، وقدمت الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى والسفير سامح شكرى وزير الخارجية، لزيارة السودان.


وأضافت وزيرة خارجية السودان خلال مؤتمر صحفى مشترك مع السفير سامح شكري وزير الخارجية فى القاهرة، أن توقف مفاوضات سد النهضة لها مخاطر كبيرة على مصر والسودان وشعوب وادى النيل. 

الملئ الثاني لسد النهضة
وأشارت إلى أن ملء سد النهضة بنسبة ١٣ مليار متر حسب الإعلان الاثيوبى يهدد ٢٠ مليون وسودانى بالموت، مطالب بمفاوضات تحقق التعاون، مشيرة إلى أن كافة الأطراف ملتزمة بالوصول إلى اتفاق يخص التشغيل والملئ مما يحقق المصالح المشتركة داعية إثيوبيا للعودة إلى المفاوضات بصورة جادة . 

واستقبلت القاهرة اليوم الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، في أول زيارة لها لمصر وزيرة خارجية حكومة الثورة السودانية.

جاء ذلك في إطار التواصل الأخوي والتشاور المستمر بين حكومتي مصر والسودان، وتعزيزاً للروابط الأزلية والمصالح المشتركة لشعبي وادي النيل.

وتأتى هذه الزيارة المهمة في إطار حرص وزيري الخارجية بالبلدين على تبادل الزيارات والمشاورات بشكل مستمر، وفى إطار حرص الجانبين على تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين وتنشيط آليات التعاون الثنائي المشتركة، وتأكيدا لدعم مصر السودان خلال هذا المنعطف التاريخي الهام.

زيارة وزيرة خارجية السوادن لمصر
ورحب سامح شكري وزير الخارجية بزيارة نظيرته السودانية والوفد المرافق لها، وأكد التزام مصر الراسخ بدعم المرحلة الانتقالية في السودان، والوقوف إلى جانب تطلعات الشعب السوداني في التقدم والازدهار وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر 2018 المجيدة، مجددا التهنئة للشعب السوداني على التوقيع على اتفاق السلام، محييا في هذا الصدد جهود الحكومة السودانية والتي لم تتوانَ عن بذل الجهد لتحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني التي خرج يطالب بها في ثورته المجيدة، وذلك من خلال التطورات الإيجابية الكبيرة التي يشهدها السودان حاليا لكسر العزلة الدولية التي كانت مفروضة على الشعب السوداني.

الجسر الجوي المصري لمساعدة شعب السودان
ومن جانبها أعربت الدكتورة مريم الصادق المهدي عن تقديرها وشكرها لأخيها سامح شكري لحسن الاستقبال وكرم الضيافة، مجددة الشكر والتقدير للجانب المصري على المبادرة بمساعدة الشعب السوداني في كافة الظروف وخاصة خلال موسم الأمطار والسيول التي عانت منها السودان خلال شهر سبتمبر الماضي ومبادرة مصر بإرسال جسر جوى من المساعدات، وكذلك المبادرة بإرسال جسر جوى آخر لنقل عشرة مخابز آلية للخرطوم لحل أزمة الخبز، وإرسال الفرق الطبية لمساعدة المتضررين من السيول وكذلك فريق من الأطباء الاستشاريين المصريين لعلاج مصابي ثورة ديسمبر المجيدة.
الجريدة الرسمية