رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تكشف عدد مرات أداء العمرة للمحصنين بلقاح كورونا

اداء العمرة
اداء العمرة
كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، عدد مرات العمرة التي يمكن أن يؤديها المحصنون من فيروس "كورونا" المستجد، خلال شهر رمضان المبارك، بعد تطعيمهم باللقاح.


وقالت الوزارة في بيان لها إن المحصن المستفيد من تطبيقي "توكلنا" و"اعتمرنا"، يمكنه أداء مناسك العمرة مرة واحدة في الشهر الفضيل، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.

15 يوم
وكانت وزارة الحج أكدت في وقت سابق أنه يمكن إصدار تصاريح العمرة بعد 15 يوما من إصدار التصريح السابق.

كما ذكرت أنه يمكن إعادة إصدار التصريح مجددا في حينه لمن قام بإلغاء تصريحه دون أداء العمرة، قبل أن تعود لتعلن أن أداء العمرة في شهر رمضان المبارك يكون لمرة واحدة فقط.

غرامة اداء العمرة دون تصريح

أعلن جهاز الأمن العام السعودي، مساء امس السبت، فرض غرامة مالية على ما يُضبط قادما لأداء العمرة دون تصريح في شهر رمضان.

وقال الأمن العام في تغريدة بحسابه على تويتر: "غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال (2667 دولار) لمن يضبط قادمًا لأداء العمرة دون تصريح في رمضان".

وأمس الأول، كشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية، عن الآلية الجديدة لإصدار تصاريح العمرة والزيارة والصلاة خلال شهر رمضان.

وزارة الحج والعمرة
وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن وزارة الحج والعمرة، أعلنت إطلاق تطبيقي "اعتمرنا"، و"توكلنا"، بنسختيهما المحدثة، وذلك من خلال التعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وأوضحت أنه من خلال التطبيقين يتاح للمواطنين والمقيمين طلب إصدار وحجز التصاريح، مع حصرية عرض التصاريح على تطبيق (توكلنا).

التكامل التقني
ويهدف التكامل التقني بين التطبيقين للتناغم مع قرار رفع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام، والتحقق من السمات الأمنية للمستفيد من التصريح وحالة التحصين له.
الجريدة الرسمية