رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخارجية الإيرانية: ارفعوا عقوبات ترامب حتى نتراجع عن قراراتنا

محمد جواد ظريف
محمد جواد ظريف
طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الإدارة الأمريكية برفع كل العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب حتى تتراجع إيران عن كل قراراتها الأخيرة.


وبحسب تغريدة له اليوم على موقع "تويتر" أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنه "امتثالا للقرار 2231، ترفع الولايات المتحدة بشكل غير مشروط وفعال جميع العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق ترامب أو أعاد فرضها أو أعاد تصنيفها، ونحن سنتراجع عن كل الإجراءات الأخيرة".

وشدد ظريف، في تصريحه على أن "واشنطن أقرت بأن مزاعم وزير الخارجية السابق مايك بومبيو بشأن القرار 2231 لا أساس لها على المستوى القانوني، ونحن نتفق على ذلك".



يشار إلى أن ظريف قد رد في تغريدة له، أمس الخميس، على الثلاثية الأوروبية (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، بعدما أعربوا عن قلقهم من تحركات إيران الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب.

وقال ظريف عبر حسابه بـ"تويتر": "بدلا من إلقاء اللوم على إيران، على الدول الأوروبية الالتزام بتعهداتها والمطالبة بإنهاء إرث ترامب، المتمثل في الإرهاب الاقتصادي ضد بلاده"، مؤكدا أن "الإجراءات التي اتخذتها إيران تعتبر ردا على انتهاك أمريكا والدول الأوروبية للاتفاق النووي"، قائلا لهم: "أزل السبب إذا كنت تخشى التوابع"، مشيرا إلى أن بلاده تتبع سياسة الرد على الفعل بفعل.

وكانت الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة، قد أعربوا عن قلقهم من تحركات إيران الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب، مؤكدين على المصلحة المشتركة بشأن أهمية عدم تمكن إيران من تطوير سلاح نووي.

يشار إلى أن وكالة "رويترز" نقلت عن مصدر مطلع أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أبلغت إسرائيل مسبقا بنية الولايات المتحدة إعلان استعدادها للتفاوض مع إيران حول العودة للاتفاق النووي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أبلغ بريطانيا وفرنسا وألمانيا بأن الولايات المتحدة مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي يستهدف منع طهران من تطوير سلاح نووي.
Advertisements
الجريدة الرسمية