Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الجمعة عيد الفطر في 3 دول.. تعرف عليها

خارج الحدود 173-185317-eid-alfitr-brunei-australia-new-zealand_700x400
عيد الفطر المبارك

اعلنت سلطنة بروناي عدم ثبوت رؤية الهلال الأربعاء وعليه يكون الجمعة 14 مايو يوم عيد الفطر فيها.


ولم تثبت رؤية هلال شهر شوال في أستراليا أيضاً، وبذلك يكون الخميس هو المتمم لشهر رمضان.

وأعلن اتحاد الجمعيات الإسلامية النيوزلندية عدم ثبوت رؤية الهلال في نيوزلندا، الأربعاء، وعليه فإن عيد الفطر فيها سيكون الجمعة 14 مايو.

وتحتفل بعض الدول اليوم بعيد الفطر المبارك، على عكس معظم دول العالم الإسلامي التي أعلنت أن يوم الخميس هو أول الأيام.


وتلك الدول هي :"السنغال، والنيجر، وساحل العاج، ومالي".

يذكر أن دعا مفتي مدينة موسكو الشيخ ألبير كرجانوف، إلى دعوة ممثلي الطوائف الدينية المختلفة للمشاركة في طاولات الاحتفال بعيد الفطر.

عدم التفرقة
وقال كرجانوف: "نحن لا نفرق بين الناس، وندعو الكهنة المسيحيين والحاخامات اليهود والرهبان البوذيين لحضور احتفالنا بالعيد ويجب على المسلم بالتأكيد أن يدعو إلى مائدة الاحتفال، كل الجيران - وليس المسلمين فقط ولدينا جيران، من اليهود والمسيحيين والبوذيين يسعدنا دعوتهم جميعا".

وأوضح أنه تقام مآدب الإفطار في شهر رمضان وغيرها من المناسبات الدينية في المجتمع الإسلامي، بحضور ممثلين عن مختلف الطوائف و"أصبح ذلك بالفعل جزءا من الثقافة الدينية في روسيا".

واختتم المفتي حديثه قائلا: "هذا جيد جدا، لأننا نعيش في دولة متعددة الجنسيات والأديان. ويجب أن تقوم المعتقدات الدينية بتوحيد الناس وليس تفريقهم. نحن نتفهم هذا ونتبع هذا المسار".

المرصد الفلكى
رصد مركز الفلك الدولي، المتخصص في رصد الأهلة ورصد سقوط الأقمار الصناعية، هلال شهر شوال، اليوم الأربعاء، من خلال مرصد الختم التابع للمركز،  مؤكدًا على ظهور هلال أول أيام عيد الفطر المبارك في سماء العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث تم الرصد بشكل آلى عبر الإنترنت والمرصد.

وكتب مركز الفلك الدولي تغريدة على تويتر " هلال شهر شوال (عيد الفطر) كما تم تصويره نهارا قبل قليل من أبوظبي، بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، وقت التصوير الأربعاء 12 مايو  2021م الساعة 12:30 بتوقيت الإمارات علما بأن عملية الرصد تمت بشكل آلي بالربط عبر الإنترنت مع المرصد الفلكي"
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements