Advertisements
Advertisements
الأربعاء 19 مايو 2021...7 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

البيت الأبيض: الحديث عن اتفاق لتبادل السجناء مع إيران غير صحيح

خارج الحدود البيت الابيض
البيت الأبيض

أكد البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، بأن أي محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران فيما يتعلق بموضوع السجناء تكون "بشكل منفصل عن المفاوضات النووية".


 البيت الأبيض

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إن "التقارير الحديثة حول اتفاق لتبادل السجناء مع إيران غير صحيحة".

وكان التلفزيون الإيراني نشر في وقت سابق تقريرا مفاده أن طهران وواشنطن توصلتا إلى اتفاق يقضي بتنفيذ صفقة تبادل سجناء بصيغة أربعة مقابل أربعة، مع إفراج الولايات المتحدة عن سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.




الأمم المتحدة 

وأوضح السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانتشي، في وقت لاحق، أن بلاده "لا تؤكد خبر الاتفاق على صفقة لتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة".

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، فجر اليوم الثلاثاء، أن "مخابرات هولندا والسويد وألمانيا رصدت محاولات إيرانية لامتلاك تكنولوجيا نووية".

تكنولوجية نووية

وأفاد تقرير استخباراتي أن "هولندا أحبطت محاولات شبكات الإيرانية قرصنة معلومات تكنولوجية نووية، وأجرت تحقيقًا بشان محاولة إيران الحصول على المعرفة والمواد النووية".

إيران

وذكر التقرير الاستخباراتي الأوروبي أن "إيران لم توقف مساعيها للحصول على تكنولوجيا نووية خلال العام الماضي".

وذهبت وسائل إعلام أمريكية إلى أن "نتائج التقرير الاستخباراتي الأوروبي قد تؤثر في إمكانية عودة واشنطن للاتفاق النووي مع إيران".

وذكر موقع "بوليتيكو" الأمريكي، أن الجمهوريين في الكونجرس سيعملون على تقييد الرئيس الأمريكي جو بايدن إذا أراد رفع العقوبات عن إيران.

اتفاق شامل

وأضاف الموقع: "الجمهوريون في الكونجرس يريدون اتفاقًا شاملًا يمنع إيران من دعم الإرهاب، ويعتبرون أن رفع العقوبات عنها دون مقابل أمرًا خطيرًا".

الاتفاق النووي الإيراني

وتواجه محاولة بايدن إحياء الاتفاق النووي الإيراني مع إيران شكوكًا عميقة وعقبات محتملة في الكونجرس، بما في ذلك من جانب حزب الرئيس نفسه.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements