رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ليبيا تطالب تركيا بخطوات فعالة لإخراج المرتزقة

ليبيا
ليبيا
طالبت ليبيا تركيا باتخاذ خطوات فعالة لتنفيذ مخرجات اتفاق برلين وإخراج المرتزقة من الأراضي الليبية.



مؤتمر صحفي

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك الاثنين، بين وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش ونظيرها التركي مولود تشاويش أوغلو، في طرابلس.
                                                          
وطالبت المنقوش تركيا بالتعاون فيما يتعلق بملف إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية في إطار دعم سيادة ليبيا.




التعاون


وقالت المنقوش : "ندعو تركيا للتعاون معنا فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار ومخرجات مؤتمر برلين”.
                                                                  
وأشادت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية بدعم تركيا للقطاع الصحي في ليبيا في مواجهة كورونا، مضيفة: نؤكد حرصنا على إقامة علاقات مميزة مع تركيا بما يخدم مصلحة البلدين.

وفد تركي

وفي وقت سابق اليوم، وصل وفد تركي، يضم وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو والدفاع خلوصي آكار ورئيس هيئة الأركان التركية يشار جولر إلى العاصمة الليبية طرابلس.
                                                               
وقالت مصادر إعلامية، إن الزيارة، التي تستمر لمدة يومين، لم تكن مدرجة على جدول الأعمال، متوقعة أن تناقش ملف المرتزقة السوريين الذين جلبتهم تركيا إلى ليبيا، والاتفاقيات العسكرية المبرمة بين البلدين في هذا الشأن.

الأسلحة الخفيفة

وتعهدت أنقرة بوقف إرسال الأسلحة الخفيفة والثقيلة إلى ليبيا، مع مراجعة هذا البند بشكل دوري من قبل الأمنيين في كلا البلدين، ووقف الدعم المالي الموجه للمجموعات المسلحة في ليبيا، وتشكيل لجنة أمنية من الاستخبارات ومسؤولين عسكريين لمراجعة الاتفاقيات التي وقعت مع حكومة الوفاق السابقة.
                                                                      
وناقش مجلس الأمن في الجلسة المغلقة، التي عقدها الأسبوع الماضي، ملف المرتزقة في ليبيا، محذرًا من مخاطر انتشارهم في ليبيا ودول الساحل.
Advertisements
الجريدة الرسمية