رئيس التحرير
عصام كامل

البرهان: توصلنا إلى رؤية موحدة مع مصر في العديد من القضايا

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان
أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان توصل السودان ومصر إلى رؤى موحدة تخدم تقدم وتطور ونماء شعبيهما وتسهم في استقرار الدولتين.



وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، في تصريح صحفي عقب جلسة المباحثات المشتركة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ،بالقصر الجمهوري اليوم، أن زيارة الرئيس السيسي للبلاد تمثل دعما حقيقيا للسودان وسندا لثورة الشعب السوداني.

وأشار الفريق أول ركن البرهان، إلى أن الزيارة تسهم في تقوية وتعزيز روابط الأخوة بين الدولتين مما سينعكس على مجريات الانتقال بالبلاد، فضلا عن أنها تأتي في إطار التعاون الوثيق بين البلدين وقيادتيهما.

وأوضح رئيس مجلس السيادة، أن زيارة الرئيس السيسي تأتي في وقت تمر فيه الدولة السودانية بمرحلة إنتقال تواجه الكثير من المصاعب، مما يتطلب تضافر الجهود ووقفه الأصدقاء والأشقاء.

التعاون المشترك
وقال الفريق أول ركن البرهان: "لقد ناقشنا كل الملفات التى من شأنها دعم التعاون المشترك "، معربا عن شكره وتقديره للرئيس السيسي على تلبية الدعوة. 

وأشاد رئيس مجلس السيادة بمواقف مصر المشرفة والداعمة  للسودان، ومساندتها لحكومة الفترة الانتقالية في سبيل تأسيس وتوطيد دعائم الحكم الديمقراطي الذي يسعى السودان  للوصول إليه في فترة انتقالية معافاة وسليمة. 

يذكر أن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أكد أن  زيارة الرئيس السيسي في غاية الأهمية وأجرى لقاءات مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني  ومع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.


وقال متحدث الرئاسة  في مداخلة هاتفية مع أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي": إن لقاءات الرئيس السيسي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين.

زيارة حمدوك
 وأضاف السفير بسام راضي أن رئيس الوزراء السوداني سيزور مصر خلال الأيام المقبلة لمتابعة نتائج زيارة الرئيس السيسي ولقاء المسؤولين المصريين لتفعيل ما تم الاتفاق عليه.

 وقال السفير بسام راضي: إن هناك مشروعات كثيرة مع السودان منها مشروعات الربط الكهربائي مع السودان وربط السكك الحديد والتعاون الاقتصادي والتجاري.

وتابع متحدث الرئاسة أن السودان بدأ في اتخاذ  إجراءات في اتجاه الإصلاح الاقتصادي ومنها تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني.

تفاهم مصري سوداني

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن المرحلة الحالية تشهد تنسيقا وتفاهما في الموقف المصري والسوداني تجاه قضية سد النهضة.


وأضاف بسام راضي الحديث عن سد النهضة كان ضمن مباحثات الرئيس السيسي مع المسؤولين في السودان.

وأضاف السفير بسام راضي أن المباحثات المصرية السودانية ركزت على مفاوضات سد النهضة وأنه تم التطرق للحديث عن ملفات سياسية واقتصادية في لقاءات الرئيس السيسي مع مسؤولي السودان اليوم.

وأشار متحدث الرئاسة إلى أن التعاون العسكري مع السودان مستمر وممتد ويتم تبادل الخبرات بين البلدين في الشق العسكري.
 
وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم زيارة رسمية إلي جمهورية السودان".

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن زيارة الرئيس إلى السودان الشقيق، والتي تعد الأولى من نوعها عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي، تأتي ترسيخاً لجهود مصر بقيادة  الرئيس لدعم السودان وشعبها الشقيق خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة الذي يمر بها، بالإضافة الى الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشهدت زيارة الرئيس للخرطوم عقد قمة مصرية سودانية، فضلاً عن عدداً من اللقاءات الثنائية مع كبار القادة والمسئولين السودانيين، وناقشت مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي، وذلك تجسيداً للارادة القوية المتبادلة بين البلدين الشقيقين لتعزيز أطر التعاون بينهما في كافة المجالات وبما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة. 

كما شهدت الزيارة التباحث حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والقارية، خاصةً قضية سد النهضة، والأمن في البحر الأحمر، وتطورات الأوضاع على الحدود السودانية.
الجريدة الرسمية