رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة: رصد قناصة استهدفوا المحتجين في ميانمار

ميانمار
ميانمار
أعلنت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى ميانمار كريستين شرانر بورغينر عن رصد قناصة أثناء الاحتجاجات في ميانمار، مؤكدة أن العسكريين يستخدمون الرصاص الحي ضد المتظاهرين.


وجاء في رسالة المبعوثة إلى مجلس الأمن الدولي، الذي يعقد جلسة مغلقة حول ميانمار، اليوم الجمعة: "تلقينا معلومات مؤكدة حول أن العديد من المحتجين قتلوا بالرصاص الحي. ويتناقض استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين مع القانون الإنساني الدولي".

وأضافت المبعوثة أن هناك مقاطع فيديو، يظهر فيها قناصة عسكريون في مواقع لإطلاق النار، وهم يصوبون السلاح باتجاه المحتجين العزل.


وأضافت أن العسكريين والشرطة أطلقوا نيرانا عشوائية في مختلف المناطق بميانمار.

وأكدت أن العسكريين "قتلوا نحو 50 من المتظاهرين السلميين الأبرياء وأصابوا بجروح عددا أكبر من ذلك".

وشددت على ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف في ميانمار وعودة المؤسسات الديمقراطية في البلاد، داعية المجتمع الدولي لإدانة أعمال العسكريين في ميانمار الذين "يتجاهلون إشاراتنا"، حسب قولها.

يذكر أن ميانمار تشهد احتجاجات واشتباكات المحتجين مع قوات الأمن منذ استيلاء العسكريين على السلطة في 1 فبراير الماضي واعتقال القيادة المدنية للبلاد للاشتباه بتزوير نتائج الانتخابات، بمن فيها زعيمة الحزب الحاكم، الحائزة على جازة نوبل للسلام أونغ سان سو تشي.


وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة عن مقتل 38 مدنيا، برصاص الانقلابيين في ميانمار.

وأطلقت قوات الأمن بمدينة يانجون في ميانمار،الرصاص على المتظاهرين المناهضين للانقلاب العسكري الذي أطاح بزعيمة البلاد أونج سان سو شي.

وأظهرت لقطات عرضتها مؤسسة «صوت بورما الديمقراطي» الإعلامية المستقلة (DVB) الشرطة وهي تطلق الرصاص الحي وتقوم بعدد من الاعتقالات.

ممثل البلاد بالأمم المتحدة
يذكر أن سفير ميانمار لدى الأمم المتحدة، شدد على صفته كممثل رسمي لبلاده، في رسائل وجهها إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.


وكتب السفير كياو مو تون في الرسالة إلى بلينكن وفولكان بوزكير، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا، أن "منفذي الانقلاب غير القانوني ضد الحكومة الديمقراطية في ميانمار ليس لديهم أي سلطة لإبطال السلطة الشرعية لرئيس بلدي".



وقال: "لذلك أود أن أؤكد لكم أنني ما زلت الممثل الدائم لميانمار لدى الأمم المتحدة".

طرد السفير
وكان التلفزيون الميانماري الحكومي أعلن عن طرد كياو مو تون لخيانته للبلاد، بعد يوم من حثه الدول على استخدام "أي وسيلة ضرورية" بمواجهة انقلاب 1 فبراير الذي أطاح بالزعيمة المنتخبة للبلاد أونغ سان سو كي.


ولا تعترف الأمم المتحدة رسميا بالمجلس العسكري باعتباره الحكومة الجديدة لميانمار حيث لم تتلق إخطارا رسميا بأي تغيير في الحكومة أو تمثيل الأمم المتحدة.


ومن جهتها، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، "لم نر أي دليل رسمي أو طلبا بإبعاده، وفي الوقت الحالي هو ممثل حكومة ميانمار".

مثول الزعيمة للمحاكمة
ومثلت زعيمة ميانمار أونج سان سو تشي، التي أطاح بها الانقلاب العسكري في الأول من فبراير، أمام المحكمة عبر تقنية الفيديو وظهرت "بصحة جيدة"، حسب ما أفاد محاميها.


وأضاف المحامي خين ماونج زاو، إن "الجلسة بدأت وموكلتي ظهرت في القاعة عبر الفيديو وتبدو بصحة جيدة".

الجريدة الرسمية