رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يعلن فرض حظر التجول يوم الجمعة من كل أسبوع بسبب كورونا

الأمن الأردني
الأمن الأردني
أعلنت السلطات الأردنية مساء اليوم الأربعاء فرض حظر تجول شامل يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر الليلي لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وذلك وفقاً لشبكة «سكاى نيوز» الإخبارية.


ويحظر القرار، تنقل الأشخاص وتجولهم في جميع مناطق المملكة بدءا من الساعة العاشرة ليلا من يوم الخميس وحتى الساعة السادسة صباحا من يوم السبت من كل أسبوع.

ويسمح للمواطنين بالتجوال سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة لأداء صلاة الجمعة وفقا للبروتوكول المقرر من وزارة الصحة الأردنية ويفوض وزير الأوقاف بتحديد وقت بدء ساعة التجوال وانتهائها.


كما يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في مناطق المملكة جميعها في باقي أيام الأسبوع من الساعة العاشرة ليلا وحتى السادسة صباحا.

وما أن بثت وسائل الإعلام وتداولت منصات التواصل الاجتماعي الأردني، أخبارا غير مؤكدة حول نية الحكومة إعادة فرض حظر التجول الشامل ليوم الجمعة، حتى تفاعل الأردنيون وعلى نطاق واسع مع هذا الخبر بكثير من الرفض والنقد اللاذع لحكومة الدكتور بشر الخصاونة وقراراتها.

فقد تصدر هاشتاج "أرفض حظر الجمعة" المشهد في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا في تويتر الأردن، كتعبير عن حالة الرفض المجتمعي تجاه هذا القرار.

وفي سياق آخر، اتفقت شركة "روس أبورون إكسبورت" الروسية وشركة "جدارا" الأردنية على إنتاج الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات من نوع "كورنيت" في الأردن.

وقال المتحدث باسم شركة "روس أبورون إكسبورت" إن الشركتين أجرتا مفاوضات خلال معرض السلاح الدولي "IDEX-2021"، في دورته الـ15، وتوصلتا لاتفاق على تنظيم إنتاج مرخص للصواريخ الموجهة المضادة للمدرعات من نوع "9M133-1" و"9M133F-1" وصواريخ "كورنيت".

وصُممت صواريخ "Kornet-E" لتدمير الدبابات والمركبات القتالية المصفحة وتدمير التحصينات.

ويمكن لهذا النوع من الصواريخ أن يصيب أيضا أهدافا تحلق على ارتفاع منخفض، ويبلغ المدى الأقصى للرماية 5.5 كيلومتر.
الجريدة الرسمية