رئيس التحرير
عصام كامل

إيطاليا تسجل قفزة حادة في إصابات كورونا

إيطاليا
إيطاليا
أعلنت وزارة الصحة الإيطالية تسجيل 628 وفاة جديدة بكورونا ارتفاعا من 415 في اليوم السابق.

وزادت حصيلة الإصابات اليومية بالفيروس إلى 13318 حالة من 10872.


وقالت الوزارة إنه بعد الانخفاض المعتاد في عدد المسحات التي تجرى في العطلة الأسبوعية، ارتفع عدد فحوص الكشف عن الفيروس خلال اليوم الماضي إلى 166205 من 87889 في اليوم السابق.

وسجلت إيطاليا وهي أول دولة غربية تتضرر من الفيروس 69824 وفاة بكوفيد-19 منذ ظهور الوباء في البلاد في فبراير، في أعلى حصيلة وفيات في أوروبا وخامس أعلى حصيلة على مستوى العالم.

كما سجلت نحو مليون و977 ألف إصابة بالفيروس حتى الآن.

يذكر أن قررت الحكومة الإيطالية فرض حجر صحي على جميع أنحاء البلاد خلال عطلة عيد الميلاد والعام الجديد يمتد من 21 ديسمبر حتى 6 يناير، وذلك في ظل سعي السلطات لتفادي ارتفاع جديد في الإصابات بفيروس كورونا، وفقا لما صرح به رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

في محاولة لكبح تفشي فيروس كورونا في إيطاليا، قرر رئيس الوزراء جوزيبي كونتي الجمعة بالاتفاق مع حكومته فرض حجر صحي في كافة أنحاء البلاد خلال معظم عطلة عيد الميلاد والعام الجديد، يمتد من21 ديسمبر حتى 6 يناير، في ظل سعي السلطات لتفادي ارتفاع جديد في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء للصحفيين إن الموقف صعب في أنحاء أوروبا والفيروس لا يزال ينتشر في كل مكان، عبر الخبراء عن قلقهم من احتمال حدوث قفزة في عدد الإصابات خلال عيد الميلاد.

وأضاف كونتي، إثر جلسة لمجلس الوزراء، أنه سيتم خلال هذه الفترة غلق المتاجر والحانات والمطاعم، على أن يمنع أيضا التنقل من منطقة إلى أخرى إلا لغايات العمل أو لدواع صحية، مضيفا أنه سيُسمح مبدئيا لفرد واحد من كل عائلة بالخروج مرة واحدة باليوم.

وتابع كونتي: "خبراؤنا يخشون زيادة منحنى العدوى خلال فترة عيد الميلاد".

وستظل متاجر المواد الغذائية وكذلك صالونات تصفيف الشعر والصيدليات مفتوحة. 

وقال كونتي: "يمكننا التحدث عن منطقة حمراء"، موضحا أن الحجر سيتم تخفيفه أيام 28 و29 و30 ديسمبر وكذلك في 4 يناير.

وفي هذه الأيام، سيكون بإمكان المتاجر أن تُبقي أبوابها مفتوحة حتى التاسعة مساء، وسيكون ممكنا التنقل دون تقديم مُبرر.

وأقر بأن السلطات ليست لديها الوسائل ولا النيّة لمراقبة الامتثال لتدابير الحجر المنزلي، لكنه طلب من الإيطاليين احترام الحد الأقصى المُحَدد، ألا وهو استقبال ضيفَين بالغَين فقط في المنزل.

الجريدة الرسمية