رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما كان له دور.. أول تعليق من البيت الأبيض بشأن قضية التجسس

البيت الأبيض
البيت الأبيض
أكد البيت الأبيض استعداد واشنطن للعمل مع الأوروبيين بشأن قضية التجسس الأمريكي على الدول التي تعتبرها الولايات المتحدة حلفاء لها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفي لها، أمس الثلاثاء: "سنعمل مع حلفائنا وشركائنا الأوروبيين على معالجة أي قضايا عبر القنوات المعنية الخاصة بالأمن القومي".


وأضافت أن "الولايات المتحدة قامت بتحليل أساليب المراقبة في الخارج في عام 2014، وأصدر الرئيس أوباما أمرًا غيَّر موقفنا من هذه القضية بشكل ملموس".

وجاء ذلك تعليقًا على التقارير بشأن مساعدة الدنمارك للولايات المتحدة في التجسس على حلفاء واشنطن الأوروبيين قبل سنوات.

وأفادت صحيفة "زوديتشه تسايتونج" الألمانية يوم الأحد الماضي بأن الدنمارك ساعدت وكالة الأمن القومي الأمريكية عندما قامت الأخيرة في 2012 – 2014 بالتجسس على عدد من الساسة الأوروبيين، بمن فيهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية آنذاك، رئيس ألمانيا الحالي فرانك فالتر شتاينماير وغيرهما.
 
أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، قائلًا: "هذه التصرفات بين الحلفاء ليست مقبولة".

الجدير بالذكر أن فرنسا حذرت أنه سيكون خطيرًا للغاية إذا أكدت الولايات المتحدة التجسس على الحلفاء الأوروبيين باستخدام الكابل البحري الدنماركي.

في الوقت نفسه، يطرح السؤال حول ما إذا كانت الدنمارك تعرف ما تفعله الولايات المتحدة.

ووفقًا لتقرير استقصائي نُشر في صحيفة داون، قالت الإذاعة الدنماركية الحكومية ووسائل الإعلام الأوروبية الأخرى: إن وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) كانت تتجسس على سياسيين من ألمانيا والسويد والنرويج وفرنسا من 2012 إلى 2014، واستمعت إلى محادثات سرية من خلال كابلات الإنترنت البحرية الدنماركية.

رسائل الاختيار
وتمكنت وكالة الأمن القومي من الوصول إلى رسائل الاختبار والمكالمات الهاتفية وحركة المرور على الإنترنت، بما في ذلك عمليات البحث والمحادثات وخدمات الرسائل، على العديد من الزعماء والحلفاء الأوروبيين بما في ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية السابق فرانك فالتر وزعيم المعارضة آنذاك بيير شتاينبرج، حسبما أفاد تقرير إذاعي دنماركي.

أمر خطير
وقال وزير فرنسي كليمان بون، في حديث لراديو فرانس إنفو: "إنه أمر خطير للغاية".

وأضاف: "نحن بحاجة لمعرفة ما إذا كان شريكنا في أوروبا، الدنمارك، قد ارتكب أخطاء في تعاونه مع الخدمات الأمريكية".

وقال الوزير إن الثقة والتعاون على الأقل بين الحلفاء يجب أن تكون ضرورية حتى تكون هذه الحقائق المحتملة خطيرة.

وذكر أن التأكيد الأول لهذه الحقائق ضروري وبعد ذلك سيتم التوصل إلى نتيجة بشأن التعاون، كما طالب بتوضيح من الدول المجاورة للدنمارك.

وقال رئيس الوزراء النرويجي: إنه من غير المقبول أن الدول التي لها حلفاء مقربون بحاجة إلى التجسس على بعضها البعض، وطالب الدنمارك بتقديم جميع المعلومات التي لديها.

قال وزير الدفاع السويدي: إنه سأل وزير الدفاع الدنماركي في اتصال هاتفي عما إذا كانت البرامج الدنماركية قد اسُتخدمت للتجسس على السياسيين السويديين. 

اتصالات مكثفة
من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية: إنه على اتصال بجميع المفاوضين الوطنيين والدوليين المعنيين للحصول على إيضاحات في هذا الصدد.

وقالت الإذاعة الدنماركية: إن وكالة الأمن القومي استغلت تعاون المراقبة مع وحدة FE بالجيش الدنماركي للاستماع إلى محادثات سرية.

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت الدنمارك على علم في ذلك الوقت بأن الولايات المتحدة كانت تستخدم برقياتها للتجسس على جيرانها.

من ناحية أخرى، لم يؤكد وزير الدفاع الدنماركي أو ينفي تقرير DR  لكنه قال إنه من غير المقبول سماع محادثات سرية من الحلفاء المقربين.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية الاستماع السري لمحادثات القادة الأوروبيين من قبل الولايات المتحدة ليست جديدة.

الجريدة الرسمية