رئيس التحرير
عصام كامل

أمطار رعدية في مكة والسيول تداهم الطرق وتحاصر المركبات | فيديو

السيول فى مكة
السيول فى مكة

تسببت أمطار غزيرة هطلت على المملكة العربية السعودية في غرق أحياء سكنية وجرف سيارات في مدينة مكة المكرمة.


وتعرضت مكة، أمس الثلاثاء، لأمطار غزيرة وسيول، عطلت حركة المرور، بعد أن عجزت شبكات التصريف عن استيعابها.






أبرز الأحياء المتأثرة


ووفق صحيفة (سبق) فإن أبرز الأحياء المتأثرة في مكة هي: العتيبية والزاهر والنزهة.

كما حاصرت مياه الأمطار عدداً من الأشخاص داخل مركباتهم، وفق مقاطع فيديو متداولة على تويتر.


اجتماع رسمي


واليوم عقد المجلس البلدي في مكة اجتماعا لبحث الآثار الناتجة عن مياه الأمطار والسيول على مستوى مكة، في ظل مطالبات من المواطنين بتحسيين البنية التحتية لشبكات التصريف.


ومن المصادفة أن توقيت أمطار وسيول أمس بمكة المكرّمة يصادف السيول نفسها التي ضربت العاصمة المقدّسة في 15 رمضان من عام 1424؛ حيث كانت من أقوى السيول التي شهدتها مكة المكرّمة في ذلك الوقت وخلفت أضراراً كبيرة قبل نحو 18 عاماً.


وحرص عدد كبير من المدونين فى السعودية، على نشر مقاطع فيديو مصورة، توثق حجم السيول الهائل التى تشبه تدافع المياه فى الشلالات مع ارتفاع المياه فى الشوارع وانجراف السيارات فى عدد كبير بمناطق الأراضى المقدسة.



المسجد الحرام


وشهد المسجد الحرام، هطول أمطار غزيرة، أمس الثلاثاء، ودعت هيئة الدفاع المدنى، المقيمين فى مكة المكرمة بأخذ الحيطة والحذر نظرًا للأمطار الغزيرة على منطقة مكة المكرمة والمسجد الحرام.


ونشر الحساب الرسمى لإمارة مكة المكرمة على "تويتر"، لقطات من كثافة الأمطار على ساحات المسجد الحرام، وسط تحرك من المصلين للاحتماء من الأمطار الغزيرة.


فيما توقع المركز الوطنى للأرصاد السعودى، فى تقريره عن حالة الطقس، اليوم الأربعاء، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة وتمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.


كما يستمر التوقع بتكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقتى الرياض والشرقية.

الجريدة الرسمية