رئيس التحرير
عصام كامل

عميد فنون تطبيقية حلوان تكشف لـ"فيتو" استعدادات الكلية لمواجهة فيروس كورونا بالعام الجديد.. وتؤكد: لا نية لزيادة المصروفات

ميسون قطب، عميد كلية
ميسون قطب، عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
أيام قليلة وينطلق العام الدراسي الجديد 2020-2021 على مستوى جميع جامعات الجمهورية، ولكن بشكل مختلف هذا العام بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا.

وكشفت الدكتورة ميسون قطب، عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، عن وجود حزمة من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكلية مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد وتوافد الطلاب على الكلية من خلال وجود بوابات تعقيم وأجهزة لقياس درجات حرارة الطلاب.


وأكدت عميد كلية الفنون التطبيقية في حوار خاص لـ"فيتو"، حرص الكلية على تطبيق التباعد بين الطلاب خلال المحاضرات بحيث لا تقل المسافة بين كل طالب عن متر على الأقل، مؤكدة عدم وجود أى نية لزيادة المصروفات الدراسية هذا العام، وإلى نص الحوار: 


* بداية.. كيف تم الاستعداد للعام الدراسي الجديد بالكلية؟

نحرص دائمًا على تنظيم حفلات استقبال للطلاب الجدد داخل حرم الكلية ببداية العام الدراسي الجديد، لتعريف الطلاب بأقسام الكلية، والرد على جميع استفساراتهم والأسئلة الخاصة بهم، وطمأنة الطلاب، فنحن نرحب بالطلاب الجدد للالتحاق بأعرق كليات الفنون التطبيقية في مصر تزامنًا مع الاحتفال بمرور 181 عام على إنشاء الكلية.

بجانب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكلية هذا العام والتي سيتم تطبيقها بداية من أول يوم دراسي في ظل استمرار فيروس كورونا وذلك لحماية الطلاب وذلك من خلال وجود بوابتين للتعقيم لدخول الطلاب من على أبواب الكلية لضمان تعقيمهم وكذلك قياس درجة الحرارة، ويوجد أيضًا بوابتان على أكبر مبانين بها أكبر كثافة طلابية.

وذلك إلى جانب المساحات الواسعة لقاعات المحاضرات بالكلية وتوفير جميع وسائل التهوية والتعقيم والمطهرات المستمرة خلال اليوم الجامعي، مع الحرص على توزيع الطلاب داخل القاعة وتطبيق التباعد الاجتماعي بحيث يكون بين الطالب والآخر متر على الأقل.

* ماذا عن أعمال الصيانة بالكلية؟

انتهينا من جميع أعمال الصيانة بالمدرجات والكلية، وتطوير الكلية وتطوير وتجديد عدد من المعامل الدورية تزامنًا مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

* كيف ستكون الدراسة بالكلية وعدد أيام حضور الطلاب في ظل أزمة كورونا؟

تم التنسيق مع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالكلية بأن يكون عدد أيام حضور الطلاب بكل فرقة بالكلية 3 أيام بالأسبوع وباقي الأيام دراسة أون لاين بحيث تكون الدراسة 50% دراسة أون لاين و50% تواجد بالكلية.

وبالنسبة للمقررات العلمية تم تقسيمها إلى 70% بالكلية و30 % أون لاين، بحيث يكون كل جدول خاص بكل فرقة هو هو نفس مواعيد الدراسة بالأون لاين بنفس التوقيت حتي لا يحدث لغبطة للطلاب.

* إلى أين وصلت كلية الفنون التطبيقية فى ملف التحول الرقمي في ظل أزمة كورونا؟

هناك اهتمام كبير من رئيس جامعة حلوان بخصوص ذلك الموضوع خاصة بعد تداعيات أزمة كورونا، لذلك  قبل انطلاق العام الدراسي الجديد تم تدريب جميع أعضاء هيئة التدريس على المايكروسوفت تيم (المنصة الإلكترونية الخاصة برفع المناهج الدراسية)، وذلك بتوجيهات من رئيس الجامعة الدكتور ماجد نجم،على أهمية التحول الرقمي.

كما تم أيضًا تنظيم دورات تدريبية أون لاين لتلك المنصة على طريقة استخدامها، كما تم تخصيص كُتيب إرشادي يشرح طريقة استخدام تلك المنصة وتوزيعها على الطلاب وعلى أعضاء هيئة التدريس لمعرفة كيفية التعامل مع تلك المنصة وطريقة رفع الفيديوهات والأبحاث والمقررات الدراسية.


* كيف سيتم ضبط العملية التعليمة خلال المحاضرات الأون لاين؟

هناك نظام يمكن من خلاله معرفة وقت دخول الطالب وخروجه من المحاضرة الأون لاين، بجانب الالتزام بأخذ الغياب وحضور الطلاب لكي نتأكد من استفادة الطلاب من تلك المحاضرات.


* كم طالب بالكلية؟ وكم أعداد الطلاب المستجدين حتى الآن؟

هناك 3 آلاف طالب بالكلية بجميع الفرق، بينما أعداد الطلاب المستجدين هذا العام وصل لـ850 طالبًا، وسيتم تطبيق النظام الأون لاين الجديد.

* هل تم فتح باب التقديم للطلاب الجدد بالكلية؟

نعم.. تم استقبال ملفات وأوراق الطلاب الجدد منذ 4 أكتوبر الجاري، وبمجرد تسجيل الطالب يتم إنشاء إيميل جامعي خاص به.


* هل سيتم استحداث أقسام جديدة بالكلية ؟

في الفترة الحالية لا.. فهناك 14 قسمًا بالكلية متنوعة في مجال النسيج والزجاج والخزف والنحت والطباعة والسينما وغيرها من التخصصات المختلفة التي تنفرد بها الكلية، ولكن تسعى الكلية في إنشاء البرامج الخاصة المتنوعة.


* هل يوجد بالكلية برامج خاصة؟

نعم بالتأكيد.. فهناك 6 برامج خاصة بالكلية منها برنامجان مفعلان منذ السنوات السابقة، و4 برامج سيتم تفعليها بالعام الدراسي الجديد وهي: برنامج تصميم الوثائق المطبوعة، تصميم علوم التغليف، تصميم وتشكيل الزجاج في العمارة، وبرنامج الموضة وطباعة المنسوجات.

* ما ميزة تلك البرامج؟ وما شروط الالتحاق بها؟

ميزة تلك البرامج أنها يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، والمصروفات تتراوح ما بين 19 ألفًا و600 لبرنامج علوم الأثاث، وباقي الأقسام الخمس مصروفاتهم 17 ألف و600، ويتم تحصيل تلك المصروفات على قسمين.

أما عن شروطها هي إجادة الطالب للغة الإنجليزية، يكون التقدير الكلي على الأقل جيدًا، ويتم السماح بفكرة التحويلات من الكليات المناظرة الأخرى على البرنامج.

* كيف يتم ربط الطلاب بسوق العمل؟

جميع تخصصات الكلية مرتبطة دائمًا بسوق العمل، فهو دائمًا متعطش لخريجيها وهذا هو ما يميزها، فجميع تخصصاتها بالكامل تخدم قطاع الصناعة، لذلك نحرص على توفير فرص تدريب لجميع الطلاب سواء داخل الكلية أو خارجها، فقد تم التعاقد مع عدد من الشركات والمصانع لتوفير فرص تدريب للطلاب، مما يؤهل الطالب لمواكبة سوق العمل، مما أدى إلى أن تكاد تكون نسبة البطالة منعدمة وصفر بالمائة.

هناك تعاون وشراكات مع الشركات سواء الحكومية أو الخاصة لتدريب الطلاب في جميع التخصصات لكى تناسب احتياجات السوق، بجانب تنظيم المؤتمرات وملتقى التوظيف للخريجين، وغيرها من الفرص التي تتيحها الكلية، حتى لا يشعر الطالب بعد التخرج بأن هناك فجوة بين سوق العمل وما تم دراسته أكاديميًا.

* كم عدد الشراكات التي عقدتها الكلية مع الجهات الأخرى حتى الآن؟

هناك فوق الـ 25 و 30 شراكة مابين برتوكول تعاون ومذكرة تفاهم ، و وثيقة تواصل للربط بسوق العمل.


* حدثينا عن تاريخ الكلية وعراقتها في نبذة صغيرة ؟

أُنشئت الكلية عام 1839، على يد محمد على باشا، وتعتبر من الكليات العريقة ولها تاريخ كبير لمرور 175 سنة على إنشائها، وكان تسمى بـ" مدرسة الفنون والصنايع"، ومع مرور الوقت تغير ذلك الاسم وتم إضافة العديد من الأقسام للكلية.

وفي عام 1956 بدأت الطالبات بالالتحاق بالكلية، وذلك نظرًا إلى أن التحاق الطالبات بالكلية وذلك نظرًا لأن الكلية من الكليات العملية، وتخرجت أول لطالبة عام 1961، كما بدأت الدراسات العليا عام 1968، وكان أول ماجستير بالكلية عام 1971، وانضمت الكلية لجامعة حلوان عام 1975.


* هل هناك نيه لزيادة المصروفات الدراسية هذا العام؟

لا .. هناك تعليمات من الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة بعدم وجود أى زيادة بالمصروفات الدراسية هذا العامة تيسيرا على الطلاب وأولياء الأمور بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا، والمصروفات هي 807 جنيه فقط.

بجانب إلى وجود أى حالة لتعثر الطلاب عن سداد المصروفات الدراسية يتم دفع المصروفات لهؤلاء الطلاب بالكامل بعد التأكد من تلك الحالات .


* الكلية لها العديد من الأعمال التي خدمت المجتمع ما هي؟

تعمل الكلية على خدمة المجتمع المحيط بها من خلال التعاون مع أجهزة الدولة المختلفة وذلك من خلال الأبحاث، و التعاون مع القطاع العام ومع العديد من الوزارات وكذلك لها دور في تجميل ميادين القاهرة الكبرى والعشوائيات، وتقديم مشروعات طلابية تخدم المجتمع.


* كم عضو هيئة تدريس بالكلية ؟

هناك مايقرب من 530 عضو هيئة تدريس بالكلية مابين معيد، وأستاذ مساعد ومدرس مساعد، وأستاذ، وأساتذة متفرغين، ويوجد بالكلية 180 موظف.


* ماذا عن التعينات بالكلية؟

يتم التعيين بالكلية وفقا للخطة الخمسية لكل قسم وفقا لاحتياجات كل قسم.

* هل مرتبات أعضاء هيئة التدريس كافية في وجهة نظرك ؟

لدي وجهة نظر مختلفة في ذلك الموضوع وهو أن مهنة التدريس مهنة سمو وبناء أجيال في الأساس، وزيادة المرتبات من عدمة هو موضوع مؤسسي وفقا لميزانية الدولة. 


* ما تفاصيل اختصاص الكلية لتجميل منطقة طور سيناء ؟

يعتبر ذلك من أهم انجازات الكلية بالفترة الأخيرة، فقد قام الطلبة بمجهود كبير في تجميل مدينة طور سيناء ورسم جداريات تظهر الطابع السيناوي لتجميل المدينة، وذلك من خلال مشاركة 25 طالبا وطالبة من الفرقة الثالثة والثانية بالكلية وذلك بدعوة من اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء للعمل التطوعي لرسم جدارية قاعدة بحرية، وتم مراعاة الطابع البيئي في رسم 60 باكية علي مسافة 500 متر حيث يقوم الطلاب برسم الطابع الذي يميز كل مدينة مثل البحر والغطس وعود الزيتون والمرأة السيناوية بزيها البدوي.










الجريدة الرسمية