رئيس التحرير
عصام كامل

على الأصل دور.. الفانوس الصاج يحتل أسواق الإسكندرية.. باعة الفوانيس: رخص سعره وأشكاله الجذابة تلقى الإقبال.. وفرحة للغلابة

الفانوس الصاج يحتل
الفانوس الصاج يحتل أسواق الإسكندرية
أيام قليلة ويحتفل المسلمون في مختلف دول العالم بقدوم شهر رمضان الكريم، هذا الشهر الذي يحمل فرحة خاصة في القلوب، وينتظره المسلمون من العام إلى الآخر لمعايشة روحانياته، التي تجعله شهراً مميزاً عن بقية الشهور.


لن تكتمل الفرحة بالشهر الكريم إلا بفانوس رمضان، فهو عادة اعتاد عليها المصريون، لإدخال مظاهر الفرحة والسعادة على قلوب أبنائهم، ومع اختلاف أشكال وأنواع الفوانيس وتعددها كل عام، إلا أن الفانوس الصاج يحتفظ بمكانته المعروفة. 

ولا يزال بعض المصريون حريصين على شراء الفانوس الصاج المزخرف بالزجاج الملون، بين أنواع عديدة من الفوانيس الخشبية والخيامية، وبعض الألعاب للأطفال المختلفة.







مواطنو الإسكندرية يحتفلون بأيام شهر رمضان


في البداية، قال محمد متولي بائع الفوانيس الصاج، إنه مع اقتراب أيام الشهر الكريم، وتعدد مظاهر الفرحة والسرور للكثير من الأسر لاستقبال شهر الصوم، إلا أن الفوانيس بمختلف أشكالها وألوانها هي العادة الأساسية للتعبير عن الفرحة بقدوم شهر رمضان. 

وأضاف أنه مع استمرار أزمة فيروس كورونا هذا العام، وتأثيره الكبير في الحالة الاقتصادية والاجتماعية لكثير من الأسر، والتسبب في ركود حركة البيع والتوافد على شراء الفوانيس، تراجعت الأسعار لكافة أنواع الفوانيس عن الأعوام الماضية، قائلا: نتوقع زيادة أعداد الزبائن في السوق الأيام المقبلة، ونبيع أكثر علشان لقمة العيش. 

ومن جانبه، قال عم أحمد بائع فوانيس، إن أسعار الفوانيس هذا العام من الصغير وحتى الكبير حسب الخامات تتراوح ما بين 20 جنيها ويصل حتى 300  و500 جنيه، مضيفا أن سعر الفانوس الألعاب  يبدأ من 45 جنيها إلى 100 جنيه جملة، والصاج يبدأ من 25 جنيها إلى أكثر من 500 جنيه حسب الحجم والخامات التي تدخل في صناعة الفانوس.

وأشار إلى أن الإقبال على الفوانيس الصاج كبير هذا العام، وذلك نظرا لمعرفة المواطنين بقدره وحجمه، مضيفا  أن الفوانيس القديمة التي تعرف بفوانيس الزمن الجميل، يكثر الطلب عليها ولها جمهورها الخاص، وذلك بعد أن ظهرت بألوان وأشكال جديدة وأحجام صغيرة.

وأشار إلى أن أصحاب المطاعم والكافيهات هم من يطلبون الفوانيس القديمة، لوضعها في المطاعم والخيم الرمضانية ضمن الديكور طوال شهر رمضان.

وتابع، أن هناك بعض الأسر تحرص على شراء الفوانيس الصيني، والتي منها بعض الأشكال: كـ بوجى وطمطم والقطط الملونة وبائع العرقسوس والعديد من الأشكال والألوان الأخرى، والتي تختلف من فانوس إلى آخر. 

واختتم: أن الأعوام الماضية كان يتواجد بعض الفوانيس التي تشير إلى رموز الشخصيات السياسية والرياضية ومنها: محمد صلاح ورمضان صبحي، إلا أن السوق شهد غياب هذه الاشكال، وعدم قدرة بعض المصانع عن إنتاج هذه الأشكال التى تجذب الزبائن وتشجع على الشراء بسبب جائحة كورونا.
الجريدة الرسمية