رئيس التحرير
عصام كامل

9 فوائد من سورة يوسف عليه السلام

سورة يوسف
سورة يوسف

سورة يوسف .. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.. ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.

 

وتعد سورة يوسف من السورة الثانية عشرة في ترتيب المصحف الشريف عدد آياتها مائة وإحدى عشرة آية سورة مكية أي نزلت قبل الهجرة إلى المدينة المنورة  نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في عام الحزن لتهون عليه ما به.

ومن الفوائد التي اشتملت عليها قصة سيدنا يوسف عليه السلام

- بدأت السورة برؤيا سيدنا يوسف إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  فقال له أباه قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ من هذا يؤخذ تعاهد الأب بالتربية و الرعاية و يخصهم بالرعاية و التدبير.

- يجوز كتمان الخير و عدم التحدث بالنعمة  منها كذلك قول الرسول صلّ الله عليه وسلم استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان.

- الله تعالى يجبتي من يشاء من عباده و يصطفي منهم من يشاء منهم النبي ومنهم الولي ومنهم العبد الصالح ،كل شيء يحدث و يدبر في الملكوت الأعلى ..

- على الأب أن يعدل بين أبنائه قدر الإمكان حتى لا ينزغ الشيطان بينهم فيكون العدل بين أبناءه ليس بالمن و الهدايا بل بالعطف و الحب أيضا.

- الغيرة تؤدي في نهايتها بالقتل فلا يؤذي الإنسان نفسة فقط بل يؤذي غيره ممكن أن يتسبب في قتل أرواح بريئة.

- لا يملك أحد لأحد نفع و لا ضرًا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لو اجتمعت الإنس و الجن على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك بشيء إلا كتبه الله لك ولو اجتمعوا أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف.

- التوبة قبل الذنب تكون توبة فاسدة قال إخوة يوسف “اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ” فالبعض يسول له الشيطان أن يرتكب الذنب ثم يتوب بعده و لكن ما يدرى هل سيستقمون على الدين فعلًا أم لا.

- الصبر مفتاح الفرج فرق العلماء بين الصبر الجميل والصبر العادي أن الصبر الجميل هو الذي ليس فيه جزع  ولا شكوى.

- نجى الله تعالى نبي الله يوسف و جعله يتربى في كنف العزيز حتى لا يعيش ذليلا.

الجريدة الرسمية