Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

يجيب الشيخ عبد الحميد الاطرش

ما هي أسباب نزول سورة الإسراء؟

دين ودنيا 21
الشيخ عبد الحميد الاطرش

ثناء الكراس

سورة الإسراء هى السورة رقم 17 فى ترتيب القرآن الكريم ، فما أسباب نزولها وما القصد من نزولها وتضمنها القرآن الكريم.

أجاب الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر الشريف فقال:

هي سورة مكية أي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة باستثناء ثلاث آيات نزلت بالمدينة وهي الأيات رقم 60 ، 76 80 .

مظهر من التكريم الإلهي 

بدأت سورة الإسراء بالتسبيح فقال تعالى : ( سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) .

وهنا تحدثت الأية الأولى عن رحلة الإسراء إلا أن أغلب سورها هي عن بني إسرائيل، وتتعرض السورة التي كانت مظهرا من مظاهر التكريم الإلهي للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعدما لاقاه من أذى المشركين ، وهي قصة إسراء النبي من مكة إلى المسجد الأقصى حيث التقى بجميع الأنبياء بلا استثناء من آدم عليه السلام إلى عيسى عليه السلام .

لقاء الأنبياء جميعهم 

وبرغم اشتمال السورة الكريمة على الكثير من الموضوعات والقضايا والآداب إلا أن الله سبحانه وتعالى أفرد بدايتها لتناول حدث الإسراء تأييدا لنبي الله ودرءا لشكوك ومزاعم قومه، ثم توالت بعد ذلك الآداب لتناول صور من اليوم الأخر .

تحدث سبحانه عن البعث والنشور والمعاد والجزاء ، ونظمت العلاقة الإنسانية بالأباء والأمهات حين قال :" وبالوالدين إحسانا "و " وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا " ، وتحدثت عن حقوق الأقارب والمساكين 

عظمة الواحد الأحد 

كما حذرت السورة الكريمة من ان المبذرين كانوا إخوان الشياطين، ومن أكل مال اليتيم أو سرقة الموازين ، ولفتت أنظارنا السورة إلى أن القرآن الكريم شفاء ورحمة للمؤمنين وتحدى الجن والأنس أجمعين .

كما ورد كذلك في سورة الإسراء آيات كونية تدل على عظمة الواحد الأحد سبحانه كآيات الليل والنهار وكذلك تنزيهه سبحانه وتعالى عن الشريك والولد ، وعن صفات النقص ، ودعوة لحمده وتكبيره حين قال " وقل الحمد لله " ، ومن يعيد قراءة سورة الإسراء يتدبر ويتأمل ويكتشف المزيد من الأسرار ويكسب الكثير من المعاني.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements