Advertisements
Advertisements
السبت 8 مايو 2021...26 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

دعاء أول جمعة في رمضان 2021

دين ودنيا دعاء-708x350@2x
دعاء اول جمعة في رمضان

محمد صلاح فودة

في يوم الجمعة ساعةٌ لاستجابة الدعاء لا يوافقُها العبد المسلم إلا وحقّق الله مرادَه، وقد ورد عن نبيّنا الكريم -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (يومُ الجُمُعةِ اثنتا عَشرة ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه؛ فالْتَمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ).


وقت ساعة الجمعة


اختلف العلماء في تحديدهم لساعة الاستجابة يوم الجمعة، فمنهم مَن رآى أنّها الساعة التي تكون ما بين جلوس الإمام على المنبر حتّى إقامة الصلاة، ويرى بعض العلماء أنّها آخرُ ساعةٍ في يوم الجمعة، والأرجح والأقوى بين هذه الآراء أنّها آخر ساعة في يوم الجمعة.


دعاء أول جمعة في رمضان


أسألك يا الله في الجمعة الأولى من رمضان إيمانًا يباشر قلبي حتى أعلم أن لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضا من المعيشة بما قسمت لي.


‏اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة أن تصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏.‏


اللهم اجعل لنا في هذه الجمعة راحة من كل هم وبركة في الطاعات، وقبول مع عتقائك.


نسألك يا الله في هذه الجمعة، راحة لقلوبنا، وجبر لنفوسنا، وسعة في أرزاقنا.


اللهم بارك لنا في هذه الجمعة في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنيين بها قابلين لها وأتمها علينا‏.


اللهم اجعلنا في هذه الجمعة ممن حرمت وجوههم على النار، لا يدخلوها أبدا.


اللهم إني أسألك في يوم الجمعة عيشة نقية، وميتة سوية، ومردا غير مخز ولا فاضح‏.


دعاء أول جمعة في رمضان 2021


اللهم إنا نسألك في الجمعة الأولى من رمضان، شفاء من كل مرض، وفرج لكل كرب، وتيسير لكل أمر عز علينا، اللهم إنا فقراء إلى رحمتك وأنت غنى عن عذابنا.


اللهم إني أعوذ بك في هذه الجمعة من مال يكون علي فتنة، ومن ولد، يكون علي وبالاً، وأعوذ بك من جار سوء ترعاني عيناه، وتسمعني أذناه إن رأى حسنة دفنها وإن رأى سيئة أذاعها‏.


اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في لنّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك، واغنني بفضلك عمن سواك.



يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر..اسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍفهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، عند بابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.


اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبِرا.


اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements