رئيس التحرير
عصام كامل

4 مشروبات عشبية تساعد في علاج الحموضة الشديدة سريعا

علاج الحموضة
علاج الحموضة
الشكوى من الحموضة تعد من أكثر الشكاوى المرضية التي تواجه الجميع من وقت لآخر؛ وذلك نتيجة ارتباطها بالعادات الغذائية الخاطئة، وتناول بعض الأكلات بطريقة خاطئة، وفي مواعيد غير مناسبة، كتناول بعض الأطعمة الحريفة على معدة خاوية، أو تناول الأطعمة الدسمة قبل النوم مباشرة، أو عدم الالتفات لحساسية المعدة لبعض الأطعمة، وغيرها من العادات الخاطئة.


وتتسبب الحموضة في الشعور بحرقة شديدة في منطقة المعدة، ولذلك يطلق عليها أيضا حرقة المعدة، ويحدث ذلك نتيجة تدفق حمض المعدة إلى أنبوب الطعام، وبمعنى آخر عندما يحدث ارتداد الحمض أكثر من مرتين في الأسبوع، والسبب الرئيسي في حدوثها هو خلل في المعدة يسمى فتق الحجاب.

ويؤكد محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب، أن الحموضة من المشاكل الصحية التي تصيب المعدة بآلام وحرقة شديدة، وهو ما يمكن علاجه من خلال اللجوء للكثير من المواد الطبيعية من أعشاب، وذلك بدلا من الاعتماد على تناول أدوية الحموضة بشكل مبالغ فيه، والتي لها آثار جانبية سيئة على المدى البعيد، ولذلك يجب التوقف عن تناولها، والاستعانة في المقابل بالمواد الطبيعية التي ليس لها أدنى أعراض أو آثار جانبية، حتى مع الاستخدام المنتظم، وعلى المدى البعيد، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

الكمون
إذا كنت تشعر بالحموضة وآلام في المعدة، وغيرها من أعراض اضطراب المعدة، فيمكنك فقط؛ مضغ حفنة من بذور الكمون الخام، كما يمكنك شرب القليل من الماء بعد نصف ساعة، وذلك للتخلص تماما من المشكلة.

الشمر
للتخلص من الحموضة، أو إحساس بحرقة المعدة، يمكنك تناول مشروب الشمر.
ضع ملعقتين من بذور الشمر وملعقة واحدة من العسل في الماء المغلي، واتركه حتى يبرد قليلا، ثم تناوله، كما يمكنك بعض البذور الشمر لخفض مستوى الحمض بالمعدة سريعا.

اللبن الرائب
هذا المشروب يعمل على إبطال مفعول الأحماض في المعدة، وبالتالي يخفف من أعراض حموضة المعدة، ويمنع حرقة المعدة.

4 أطعمة تناولها بانتظام لعلاج غازات البطن
الماء المثلج
عند الإحساس بالحموضة؛ لابد من شرب كوب كامل من الماء المثلج، الذي يعمل على تحييد سوائل الجسم، ويهدئ الحلق وحرقان الصدر.

وبعد تناول كوب الماء المثلج يمكن المشي قليلا، فإن هذا يعمل على الإسراع من تهدئة الحلق والمريء.
الجريدة الرسمية