رئيس التحرير
عصام كامل

هل السيدات أقل تاثراً بفيروس كورونا عن الرجال؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كشف الدكتور أمجد الحداد استشاري أمراض الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح عن وجود عدة دراسات بشأن مدى تاثر السيدات بفيروس كورونا ومضاعفاته عن الرجال .

واشار الي ان تلك الدراسات ارجعت زيادة تأثير  مضاعفات فيروس كورونا لدى الرجال اكثر من السيدات نتيجة هرمونات الأنوثة لدى السيدة تعطي مناعة أكثر للسيدات كما أن نسبة السيدات العاملات أقل من الرجال لذا فرص التعرض للفيروس اقل.

واضاف ان بعض الدراسات استندت الي ان الرجال مدخنين اكثر من السيدات فتزيد لديهم فرص حدوث مضاعفات فيروس كورونا .

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يتعافى ٨٠% من المصابين بالمرض دون ‏الحاجة إلى علاج، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 ويعاني من صعوبة في ‏التنفس.

وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات شديدة  ‏بين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكر أو السرطان. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا  هي ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف.

وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعا الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

وأوضحت ان تلك الأعراض يمكن ان تختلف من شخص لآخر واحيانا تكون بسيطة وبعض المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض .

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف
الجريدة الرسمية