رئيس التحرير
عصام كامل

ما هى أعراض الأنيميا ؟

ما هى اعراض الانيميا
ما هى اعراض الانيميا
ما هى أعراض الأنيميا.. أنيميا فقر الدم من الأمراض التى قد تبدو أنها بسيطة، لكن فى الحقيقة هى عكس ذلك، لأن أنيميا فقر الدم تعد من الأمراض الخطيرة، لأنها تهدد صحة القلب وتضعف المناعة، ما يجعل الجسم غير قادر على مقاومة جميع الأمراض، لذا يجب على مرض أنيميا فقر الدم الإهتمام بالعلاج حفاظا على صحتهم.


ويقول الأطباء: إن أنيميا فقر الدم تعنى نقص كرات الدم الحمراء بالجسم، نتيجة نقص مخزون الحديد بالجسم ما يؤثر على نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يسبب أعراض مزعجة تبدأ خفيفة وتزداد تدريجيا، ويبدأ بعدها المريض يعانى من أمراض عديدة.

فئات معرضة لأنيميا فقر الدم

وأنيميا فقر الدم يصاب بها الكبار والصغار، ولكنها تنتشر بكثرة بين الأطفال نظرا لإحتياجهم كميات كبيرة من الحديد يوميا لنوهم السريع، ومع التغذية الخاطئة يصابوا بالأنيميا، وكذلك النساء لطبيعة أجسادهن والدورة الشهرية التى تفقدهن كميات كبيرة من الدماء والتغذية الخاطئة أيضا تعرضهن إلى الأنيميا، وأخيرا كبار السن، حيث يصعب على الجسم امتصاص العناصر المهمة مع التقدم فى العمر.

اعراض الانيميا وعلاجها

اسباب انيميا فقر الدم

وهناك أسباب أخرى عديدة تؤدى إلى الإصابة بأنيميا فقر الدم، منها التغذيةالخاطئة وإهمال تناول الخضروات والفاكهة الطازجة التى تمد الجسم بالعناصر المهمة، والإعتماد على تناول الوجبات السريعة، والإكثار من المنبهات ومشروبات الكولا التىتمنع امتصاص الجسم للحديد الموجود بالطعام، مع التدخين وإدمان الكحوليات.

ما هى اعراض الانيميا

وتظهر على مريض أنيميا فقر الدم العديد من الأعراض المزعجة، ومن اعراض انيميا فقر الدم:

- الإرهاق والتعب بدون سبب واضح
- الصداع
- عدم التركيز
- شحوب الوجه
- اصفرار الجلد
- عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية
- اضطرابات النوم
- فقدان الشهية
- فقدان الوزن أو زيادة بشكل مفرط
- الإغماء والغثيان
- تساقط الشعر
- جفاف الجلد وتشققه
- تشقق الشفاة
- كثرة الالتهابات بالجسم
- تكرار الإصابة بالأمراض المعدية
- تقصف الأظافر
- طنين الأذن

علاج الأنيميا

وعلاج الأنيميا يكون عبارة عن المكملات الغذائية واتباع نظام غذائى صحى يعتمد على اللحوم الحمراء والخضروات والفاكهة الطازجة  والعصائر الطبيعية الطازجة، مع ضبط مواعيد النوم والطعام، والإفراط فى تناول الماء، مع الإقلال من تناول الكافيين بجميع أنواعه، والامتناع عن التدخين.
الجريدة الرسمية