رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كنز معادن وفيتامينات.. 10 فوائد صحية مذهلة تجعلك تتناول السبانخ بانتظام

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ
Advertisements
تناول الخضراوات الطازجة بانتظام يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وتعد السبانخ من أهم الخضراوات التي تظهر خلال فصل الشتاء، والتي دائما يوصي بتناولها خبراء التغذية بانتظام؛ نظرا لما تحتويه من فيتامينات ومعادن، قد يغفل عنها البعض.


وفي هذا السياق قالت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، إنه لابد أن تحرص كل ست بيت أن تقدم لأفراد أسرتها السبانخ على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، للاستفادة مما تحتويه من المواد المغذية، والتي تستعرضها تفصيليا في السطور التالية:

تحتوي السبانخ على البروتين والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.



كل كوب من السبانخ الخام يحتوي على 7 فقط من السعرات الحرارية ويوفر 181٪ من القيمة اليومية لفيتامين K، و56 % من فيتامين (أ)، و15 % من حمض الفوليك، و14 % من فيتامين C و13 % من المنجنيز.

كوب من السبانخ المطبوخة يحتوي على 41 سعر حراري؛ وأكثر من 100 % من فيتامينات A وK؛ وأكثر من 20 % من حمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين بي وفيتامين B-6 والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم ؛ وأكثر من 10 % من الألياف، وفيتامين E، الثيامين، والنحاس والفوسفور.


وأكدت الدراسات أن تناول السبانخ على الأقل مرتين في الأسبوع، يجعل الجسم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

السبانخ تحتوي على الـ"وتين وزياكسانثين"، وهي مادة تخفض من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

كنز من المعادن
تحتوي السبانخ على معظم المعادن التي يحتاجها الجسم، كالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، والمنجنيز والمغنيسيوم، والنحاس والفوسفور، إلى جانب احتوائها على البروتين.

معظم الفيتامينات
كل كوب من السبانخ الطازجة يحتوي على 7 فقط من السعرات الحرارية ويوفر 181٪ من القيمة اليومية لفيتامين K، و56 % من فيتامين (أ)، و15 % من حمض الفوليك، و14 % من فيتامين C .
وكوب من السبانخ المطبوخة يحتوي على 41 سعرا حراريا؛ وأكثر من 100 % من فيتامينات A وK؛ وأكثر من 20 % من حمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين بي وفيتامين B-6 ؛ وأكثر من 10 % من الألياف، وفيتامين E، الثيامين.

الحماية من السرطان

أثبتت الأبحاث الطبية أن الذين يأكلون السبانخ على الأقل مرتين في الأسبوع، هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

صحة العين

تحتوي السبانخ على الـ"وتين وزياكسانثين"، وهي مادة تخفض من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

الأنيميا

احتواؤها على كميات من الحديد وحمض الفوليك يجعلها أفضل علاج لمرضى الأنيميا.

صحة الشعر

السبانخ غنية بفيتامين B، C، E والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والأحماض الدهنية أوميحا 3، مما يجعلها الأفضل لحيوية ونمو الشعر، كما أن احتواءها على الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر وهو أمر ضروري لصحة الشعر وتقويته.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية