Advertisements
Advertisements
الأحد 7 مارس 2021...23 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أسرار الحياة الزوجية السعيدة بين يديك.. اكتشفيها

صحة ومرأة الحياة الزوجية
الحياة الزوجية السعيدة

ريهام الصواف

الحياة الزوجية السعيدة أمل وامنية كل زوجين، وهو ما يحاول كل طرف أن يحققه، حتى ينعم بحياة مستقرة وهادئة، ولتحقيق السعادة الزوجية لابد من توافر بعض الأركان الأساسية في العلاقة الزوجية؛ مثل التفاهم والاحترام، والمحبة، وكذلك اعتناء كل طرف بنفسه، وبالآخر، حتى لا يختل التوازن.

وتحذر دكتورة عبلة إبراهيم، مستشار العلاقات الأسرية، من انخراط الزوجة في مسئولياتها تجاه أسرتها، من رعاية البيت والزوج والأبناء على حساب نفسها كامرأة وأنثى، لأن عواقب ذلك خطيرة، ولن تشعر هي بهذه التطورات إلا عند حدوثها، فستشعر مع الوقت أنها تحولت إلى مربية وخادمة، مما قد يجعل عقلها الباطن الرافض لما وصلت إليه يملي عليها تصرفات سلبية، كإهمالها لنظافة بيتها، وعدم اهتمامها بزوجها وأبنائها كذلك.

وتنصح دكتورة عبلة كل زوجة وأم انخرطت في عجلة مسئوليات الحياة الزوجية، أن تدلل نفسها من آن لأخر، وألا تنسى رعاية الأنثى التي بداخلها، كما ترعي زوجها وأبنائها وشئون بيتها.

وتقدم مجموعة من النصائح لتدليل المرأة لنفسها، حتى تستطيع أن توازن بين كونها زوجة وأم وأنثى.

تحديد المهام
كونك زوجة وأم هذه رسالة عظيمة، لكن لابد أن تحددي أولوياتك ومهامك، ما بين رعايتك لبيتك وزوجك وأبنائك، ورعايتك لنفسك.

وعليكِ تقسيم وقتك لرعاية كل هؤلاء، ولا تغفلي تحت أي ظروف رعايتك للأنثى التي بداخلك، ويمكنك ذلك من خلال عمل جدول يومي، وأخر أسبوعي يتضمن كل المهام التي تريدين إنجازها، بما فيهم أنت.

نصائح تربوية تساعدك في تقويم سلوكيات طفلك وتعليمه الالتزام

تخصيص وقت لكِ
أنت بحاجة إلى وقت لنفسك، ويجب أن يعرف زوجك ذلك، ويقتنع بأهمية ذلك له هو في المقام الأول، حتى تكونين معه دائما متألقة.

عليك تخصيص وقت لنفسك تذهبين فيه إلى مركز تجميل لعمل جلسات مساج أو تنظيف لبشرتك، وغيرها من الأمور التي تجدد جمالك وحيويتك.

اجعلي نفسك سعيدة
اسألي نفسك سؤالا، ولا بد أن تضعي له إجابة محددة، وهو: ماذا يجعلك سعيدة؟ وحددي الإجابة، إن كانت القراءة، فيجب تخصيص وقتا للقيام بها، حتى لو كان فقط لمدة 20 دقيقة في كل مرة، فلا بد أن تجعلي نفسك سعيدة، حتى تسعدي أسرتك.

مظهرك ركن أساسي
إياكِ وإهمال مظهرك داخل البيت، فكوني دائما في أبهى مظهر، ابدئي يومك بارتداء ملابس نظيفة وأنيقة، صففي شعرك، وضعي عطرا، ومكياج خفيف، ثم ابدئي في تنظيف وتنظيم البيت، واحرصي أن تكوني أمام نفسك أنيقة متألقة.

متى اتسخت ملابسك من التنظيف أو تحضير الطعام، اسرعي بتبديلها، فهذا سيترك بداخلك أفضل انطباع عن نفسك.

مواعدة زوجك
لا يجب أن تهملي علاقتك بزوجك، فمن آن لآخر، اطلبى منه للخروج معك كأيام الخطوبة، لتذهبا لمكان تحبانه معا، وعيشا معا هذا اليوم، وانسيا كل مسئوليات البيت والأبناء، فقط كونا معا.

الخروج من البيت
احرصي أن تخرجي من البيت كل عدة أيام وحدك، اذهبي للتسوق أو لمجرد التمشية، لتصفي ذهنك، وتفكري وحدك في الأهداف التي حققتيها في حياتك، وما تريدين تحقيقه، فكري بشكل إيجابي في نجاحاتك، وإنجازاتك مع أسرتك ومع زوجك.

متعي أطفالك
إن أهملتي في أطفالك، لن تستمتعي بكل ما سبق، لذلك حاولي أن تخلقي لأطفالك المتعة، ولتدلليهم، حتى تشعري بالرضا عن نفسك عند تدليلها.

المرح
الحياة ليست كلها مسئوليات وعمل وجد، فلا بد أن يتخللها المرح والكوميديا، العبي مع أطفالك ومع زوجك، شاهدي فيلم كوميدي واضحكي من قلبك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements