رئيس التحرير
عصام كامل

أسرار التعامل مع زوجك "اللي مش عاجبه العجب" | فيديو

فيتو
العلاقة الزوجية من العلاقات الخاصة التي قوامها المحبة والمودة والرحمة، والتي تتطلب ضرورة أن يكون الطرفين متفهمين لبعضهما البعض، وأن يحتوي الرجل زوجته، وأن يستمع لها، وأن تحتوي المرأة أيضا الرجل، وتكون له الأم والأخت والصديقة، إلا أنه ليس دائما تأتي الرياح بما تشتهي السفن.



وكثيرا ما يواجه طرفا من الطرفين طباعا لا يمكن تقبلها من الطرف الأخر، فيجد نفسه حائرا بين التعامل أو الانفصال أو الشجار الدائم.

ومن الصفات المزعجة التي تواجهها الزوجات مع أزواجهم، الانتقاد الدائم للزوجة، في كل تصرفاتها وسلوكياتها، ومواقفها وقرارتها، وما يزيد الأمر سوءا أن بعض الأزواج قد ينتقدون زوجاتهم أمام الأهل والأصدقاء، مما يشعر الزوجة بالجرح والإحراج الشديدين.

وتقدم ريهام الصواف الصحفية والخبيرة في العلاقات الإنسانية والزوجية، من خلال برنامج "أسرار السعادة" على تليفزيون فيتو، مجموعة من النصائح والمفاتيح التي تساعد الزوجة التي تعاني من زوجها الناقد لها في كل شيء، سواء بالفعل هي مخطئة أو مقصرة، أو ينتقد لها من أجل هدمها أو التقليل من شأنها.

خطوات التعامل مع الزوج الناقد
تؤكد ريهام الصواف، أن أهم خطوة لابد أن تتخذها الزوجة مع مثل هذا الزوج، ألا تدخل معه في صدام أو شجار، حتى وإن كانت هي المخطئة، فلابد أن تتسم بالهدوء والثقة بالنفس، حتى لا تخسر حقها.




تحديد المخطيء
والخطوة التالية هي تحديد ما إن كانت مخطئة أم لا، فإن كانت مخطئة عليها أن تصلح من نفسها، ثم تواجهه بكل هدوء وتعقل.

وإن كان هو الظالم، وينتقدها للتقليل من شأنها، عليها أيضا أن تواجهه بكل هدوء وروية، وبحجج قوية، وألا تسمح له بذلك.
الجريدة الرسمية