رئيس التحرير
عصام كامل

حقيقة احتمالية سقوط الصاروخ الصيني شمال السودان

جاد القاضي رئيس المعهد
جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث
أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أنه حتى الآن لا توجد معلومات يقينية بموعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني، لافتا إلى أن كل ما يثار حول هذا الأمر مجرد توقعات.


وأضاف القاضي: ننتظر فجر اليوم لو تغيرت سرعة الصاروخ والمدار الذي يسير فيه فسوف يكون هناك كلام آخر.

وعن احتمالية سقوط الصاروخ الصيني في شمال السودان، لفت القاضي إلى أن هذا كلام غير مؤكد.

وقال إن الصاروخ الصيني سيمر في تمام الساعة العاشرة وأربعة ثوانٍ لمدة دقيقتين و30 ثانية فوق الصحراء الغربية، موضحا أن الارتفاع ما زال كبيرا جدا (158 كم) والسرعة 28 ألف كم في الساعة.
 
وقال القاضي إن هذه المرة تعد العاشرة الذي يمر فيها الصاروخ فوق مصر منذ أن تم فقد السيطرة عليه، لافتا إلى أن ما يتردد عن احتمالية سقوط الصاروخ الصيني بمصر "شائعة " ليس لها أي أساس علمي. 

ولتتبع مسار الصاروخ على مدار الساعة يمكن الدخول على هذا الرابط

وأضاف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أنه حتى الآن لا يمكن التوقع بمكان سقوط الصاروخ، مشيرا إلى أن هناك عدة احتمالات بسقوطه في المحيط الهندي أو المحيط الهادي.

وكان الصاروخ الصينى مر  أمس للمرة الرابعة فوق الأجواء المصرية  الساعة 10:42 دقيقة مساء ولمدة دقيقتين وعشرين ثانية

وأضاف الدكتور جاد القاضى ، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن الصاروخ مر أيضا فجر اليوم الساعة ٤:٤٧ لمدة دقيقتين وسبع ثوان، موضحا أن المرتين أعلى جنوب غرب الصحراء الغربية.

وكان الخبير الفلكي محمد العفيفى ، عضو الجمعية الفلكية المصرية، صورة ملتقطة للصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة CZ-5B R/B أثناء مروره بسماء إيطاليا ، لافتا إلى أنه تم التقاط الصورة بواسطة تليسكوب آلي يبلغ قطره 17 بوصة وبمدة تعريض ضوئي 0.5 ثانية، وكانت المسافة الفاصلة بين الصاروخ والتليسكوب 700 كم.

وقال العفيفي في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، إن الصاروخ مستمر في التحرك في مداره العشوائي حول الأرض حتى الأن بسرعة تصل إلى 27.000 كم في الساعة، ويكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالي 90 دقيقة.

وأشار إلى أنه حسب التوقعات التي وضعها العلماء سيدخل الصاروخ إلى الغلاف الجوي اليوم السبت 8 مايو أو في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد 9 مايو، ولم يتم تحديد موقع سقوطه حتى الأن.

الصاروخ الصيني
 
وكشف محمد العفيفى الخبير الفلكى وعضو الجمعية الفلكية المصرية ، أن الصاروخ الصيني CZ-5B R/B مر فوق مصر للمرة الثالثة مساء أمس فوق منطقة مركز الفشن التابع لمحافظة بني سويف وكان على ارتفاع 261 كم. 

وأوضح محمد العفيفى، الخبير الفلكى ، وعضو الجمعية الفلكية المصرية ، أن الصاروخ كان قد حلق  أول مرة تحديدا فوق جرجا التابعة لمحافظة سوهاج على ارتفاع 298 كم ، وثان مرة فوق ديروط بأسيوط وكان على ارتفاع 278 كم. 

ويترقب العالم بشغف مسار الصاروخ الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، وفقدت السيطرة عليه، ومن المتوقع سقوطه في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة.

وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن الصاروخ.

1-المسمى: "لونج مارش 5 بي"
2- الوزن: 21 طنا
3-الطول: 100 قدم
4- يعود الجسم إلى الأرض خلال الأيام القليلة المقبلة.
5- يدور دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة ت

ومن المحتمل أن يعود جسم الصاروخ إلى الأرض في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما أفاد الصحفي أندرو جونز، الذي يغطي برنامج الفضاء الصيني، لموقع" سبيس نيوز". 

 
الجريدة الرسمية