رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التموين يحذر: مصادرة القمح المحلي المختلط بالمستورد في الموسم الجديد

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
حذر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين التجار والمزاعين من خلط القمح المحلي بالموسم الجديد بالقمح المستورد وتوريده إلى جهات تسليم القمح.


وبدأ موسم توريد القمح الخميس الماضي، ويستمر لمدة ثلاثة شهور وسط توقعات باستلام نحو أربعة ملايين طن قمح محلي هذا العام.

 وقال وزير التموين: إن عقوبة خلط القمح سواء خلط قمح من موسم العام الحالي مع قمح من موسم العام السابق، أو خلط قمح محلي مع قمح مستورد، هي المصادرة، وإلغاء التاجر أو المزارع من ملف الموردين، وكذلك تحرير محضر بالواقعة.
 
وأكدت وزارة التموين أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع قد زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع، والذي تبناه رئيس الجمهورية لإنشاء 50 صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

 وجهزت وزارة التموين والتجارة الداخلية ٤٥٠ موقعا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي هذا العام، حيث إنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية، وتم اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل.
 
 أسعار توريد القمح 
وحدد مجلس الوزراء سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطاً، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و 705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

جهات تسويق القمح 
وأشارت وزرة التموين إلى أن جهات تسويق القمح المنتج محليا موسم 2021 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، واقتصاره على أربع جهات، وهي:

الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

الشركة العامة للصوامع والتخزين.

شركة المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

البنك الزراعي المصري.

وتتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين، وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي ستقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المطاحن.


مستحقات المزارعين 
وأكدت وزارة التموين أنه يتم سداد مستحقات الموردين والمزارعين  بعد ٧٢ ساعة من التوريد، مضيفة أن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام. 
الجريدة الرسمية