رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة التضامن تكشف موعد إضافة فئات جديدة من تكافل وكرامة

معاش تكافل وكرامة
معاش تكافل وكرامة
كشفت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، موعد فتح الباب لاستقبال طلبات جديدة من مستحقي معاش «تكافل وكرامة» ضمن التوسع في رعاية الفئات الأولى بالرعاية من كبار السن وذوي الإعاقات الشديدة وطلاب الجامعات.


وقالت "القباج" في تصريحات إعلامية، أن ميزانية برنامج «تكافل وكرامة» تصل إلى 19 مليار جنيه وتستهدف ما يقرب من 4 مليون أسرة، والذين يمثلون نحو نصف الفقراء في مصر، مضيفة أنه تم إضافة 411 ألف أسرة للبرنامج خلال جائحة كورونا.

وتابعت : « في الموزانة الجديدة إحنا هنتوسع أكثر في أعداد المسنين ضمن مشروع تكافل وكرامة، والإعاقات الشديدة وطلاب الجامعات، وقمنا بتطوير 17 جامعة».

وأكدت وزيرة التضامن أنه سيتم العمل على تلك المسألة خلال الفترة المقبلة مع تعبئة موارد الدولة، مشيرة إلى أن الوزارة لديها منظومة شكاوي لتلقي طلبات ومشكلات المواطنين المكفولين ببرنامج «تكافل وكرامة».


وأضافت: الوزارة تعمل على حصر قاعدة بيانات مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات الدينية لحساب كل من أخذ دعم نقدي أو عيني من مؤسسات الدولة، وأشكر زميلي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بعدما طلبت إضافة أموال البر لتكافل وكرامة وتنظيم كل الإنفاقات تحت قاعدة بيانات واحدة.


وأشارت القباج إلى أن هناك توجيهات من الرئيس لها بالاهتمام بملابس الطلاب الجامعيين من الفئات الأولى بالرعاية، مشيرة إلى توفير منح لالتحاق الطلاب المتوفين المكفولين ببرنامج «تكافل وكرامة» بالجامعات الألمانية والأمريكية وزويل.


وعن العمالة غير المنتظمة، لفتت إلى عودتها حاليًا للعمل، وتناول الدولة لهذا الملف اختلف، موضحة أن الرئيس وجه بإنشاء استراتيجة محددة لهم مع وضع رؤية لجعلها أكثر انتظامًا ورسمية، وتغطيتها بآليات حماية أكثر.

وأفادت بأنه تم إعداد الاستراتيجة وإنشاء صندوق للعمالة غير المنتظمة لحمايتها في الطوارئ، فضلًا عن توفير تمويل من وزارة التخطيط للبدء في إيجاد فرص العمل أوقات تعطل عمل العامل غير المنتظم، وذلك من خلال إطلاق عدد من المبادرات.
الجريدة الرسمية