رئيس التحرير
عصام كامل

ماذا تفعل عند ارتفاع فاتورة الكهرباء وكيف تتأكد من صحتها؟

فاتورة الكهرباء
فاتورة الكهرباء
يشتكى الكثير من المواطنين من ارتفاع فاتورة الكهرباء عن معدل استهلاكهم، خاصة عند صدور فاتورة لوحدة سكنية مبالغ فيها قد تصل إلى آلاف الجنيهات.

وتنشر "فيتو" طرق التأكد من صحة الفاتورة وكيفية التظلم على الفاتورة.


يجب فى البداية التأكد من صحة الفاتورة من خلال هذه الخطوات:

1- يجب مراجعة نمط الاستهلاك الشهرى لقيمة فاتورة الكهرباء من خلال المقارنة مع الفاتورة السابقة بمراعاة الاختلاف فى معدل الاستهلاك بين الشتاء والصيف وثبات الأحمال المركبة.

2- إذا تم ملاحظة أن قيمة الفاتورة مبالغ فيها ولا تعبر عن الاستهلاك الفعلى، قم بقراءة العداد ومقارنتها بخانة القراءة الحالية المسجلة بالفاتورة.

3- كما يمكن حساب قيمة فاتورة الاستهلاك قبل السداد للتأكد من صحة القيمة الموجودة بالفاتورة من خلال برنامج أحسب فاتورتك.

4- في حالة وجود فرق كبير بين قراءة العداد والقراءة الحالية للفاتورة يتم اللجوء إلي تقديم شكوى.

5- يجب أن تتوجه لشركة الكهرباء التابع لها وتسجل شكوى بعدم مطابقة فاتورة الاستهلاك بالقراءة الموجودة بالعداد (من خلال تصوير قراءة العداد) ليتم تصحيح الخطأ وسداد القيمة الفعلية لفاتورة الاستهلاك ، أو تقديم شكوى على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على رقم 121.

وفى حال تقديم تظلم لشركة الكهرباء التابع لها المواطن ولم يتم الاستجابة، يجب تقديم شكوى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك  يجب على الشاكى  باستيفاء نموذج الشكوى المعد من قبل الجهاز وتسليمه للإدارة المختصة واحضار صورة من الشكوى المقدمة إلى شركة الكهرباء المختصة ، ورد الشركة.

يوفر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ٦ منافذ لتلقى شكاوى المواطنين الخاصة بالكهرباء وهى كالاتي:

1-  من خلال التوجه إلى مقر الجهاز  في ١ شارع المهندس ماھر أباظة خلف نادي السكة مدینة نصر.

2-   من خلال الموقع الإلكتروني للجھاز www.egyptera.org

3- من خلال البرید ص.ب. ٧٣-بانوراما أكتوبر– رقم بریدي١١٨١١شارع صلاح سالم.

4- من خلال الایمیل الخاص بتلقى شكاوى المواطنين  complaints@egyptera.org
                                             
5-  من خلال الفاكس الخاص بالجهاز على رقم ٢٣٤٢١٤٧٩.

6- الاتصال على التلیفون رقم ٢٣٤٢١٤٧٥  (داخلي ١٥٤).

وكانت قد تسببت فاتورة كهرباء في حالة من الغضب والاستياء لدي صاحبها بمدينة الحمام شرق محافظة مطروح، بعد وصولها إلى 19 الف و172 جنيه و35 قرشا عن شهر ديسمبر الحالي.

وسادت حالة من التعجب والغضب لدي صاحب المنزل من مبلغ الفاتورة المقرر دفعه، نتيجة خطأ موظف - حسب قوله - مطالبا المسئولين بضرورة التدخل.

وقال مهدي جمعة شامخ، موظف بمجلس مدينة الحمام وصاحب منزل فاتورة «19 الف جنيه»، فى حديثه لـ"فيتو"، انه تفاجأ بقيام محصل الكهرباء بجلب فاتورة له بالمبلغ المذكور حيث انه يمتلك منزل عبارة عن 3 غرف وصالة ولا يوجد اي محال بالمنزل او اجهزة ذات السحب المرتفع، لإصدار فاتورة بتلك المبلغ خلال شهر ديسمبر.

وأضاف شامخ، انه قام بالتواصل والذهاب إلي قطاع الكهرباء بالحمام حيث افاد موظفي القطاع بأنه تم اصدار الفاتورة ووجب التسديد مشيرين إلي انه من الممكن تسديدها عن طريق «القسط»، مؤكدين عدم استطاعة محصل الكهرباء قراءة العداد بشكل صحيح - حسب قوله - .

وطالب شامخ، بضرورة التدخل فى مجازاة المتسبب فى تلك الفاتورة لإصدار فاتورة بهذا المبلغ لمنزل خلال شهر، مطالبا وزير الكهرباء ومحافظ مطروح ونواب المحافظة بضرورة التدخل لحل تلك المشكلة، حيث انه لا يوجد عليه اي متأخرات او تراكمات مستحقة.

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تلقى تقريراً يوضح الإحصائيات التى تلقتها المنصة الإلكترونية للتحول من نظام الممارسة إلى العدادات الكودية.

وأوضح التقرير أنه منذ تفعيل المنصة حتى 20 ديسمبر الجارى:   تستقبل المنصة حوالى 60 ألف زائر يومياً من خلال أجهزة الحاسب الآلى وأجهزة التليفونات المحمولة.  وتلقت المنصة حتى الآن حوالى 970 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ حوالي 2,270 مليون وحدة ( 2 مليون و270 ألف وحدة عقارية ). 

وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع، وتستمر الشركات فى استكمال الإجراءات التنفيذية المطلوبة لتركيب العدادات. 

وتستقبل المنصة أيضاً عددا كبيرا من الاستفسارات ويتم الرد عليها مباشرة، وذلك من خلال خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية. 

وأكد الدكتور شاكر ضرورة الاهتمام بسرعة ودقة ووضوح الرد على استفسارات المواطنين وحل شكواهم.  كما أكد استمرار تلقى المنصة لطلبات التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى نهاية ديسمبر الجارى. 

ويأتى ذلك فى إطار الاهتمام الذى توليه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتحسين وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية.

الجريدة الرسمية