رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"فريضة الزكاة وأثرها في تحقيق التوازن المجتمعي".. موضوع خطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة
يؤدي أئمة وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم تحت عنوان: "فريضة الزكاة وأثرها في تحقيق التوازن المجتمعي"، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير


ونبهت الوزارة على ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة، وقالت: نثق في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن علاج مرضى كورونا وتوفير الدواء والأجهزة الطبية اللازمة لعلاجهم ومساعدة المتضررين من الظروف الاقتصادية التي فرضها انتشار كورونا من أولى أولويات الزكاة في هذه الأيام، كما أكد أنه يجوز تعجيل الزكاة وتقديم موعد إخراجها لصالح الفقراء، ولا سيما في أوقات الشدائد والجوائح والأزمات.

وكان وزير الأوقاف اعتمد أمس الخميس قرار لجنة أزمة كورونا بديوان عام الوزارة بإعادة فتح ثلاثة مساجد بمديرية أوقاف شمال سيناء وبيانهم كالتالي :

مسجد شراب – شارع البحر غرب العريش.
مسجد أحمد رفاعي – حي آل رفاعى.
مسجد عائشة أم المؤمنين – العريش شرق.


وأفادت المديرية بأنه تم غلق هذه المساجد لعدم التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وذلك يوم الأربعاء الموافق 6 / 1 / 2021م.

كما أفادت المديرية أنه حضر إلى مقرها عواقل ومشايخ عائلات رواد المساجد المذكورة وتقدموا بإقرارات تفيد الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية ومعاونة العاملين بالمساجد بالتعقيم المستمر وتطبق تعليمات الوزارة.

وكانت وزارة الأوقاف قررت تشكيل لجنة أزمة لاتخاذ ما تراه مناسبا في أي مخالفة تتصل بعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، وذلك بعد إغلاق أكبر مسجد بمدينة المنصورة "مسجد الصادق الأمين" وتلقي الوزارة قرارات بإغلاق أكثر من مسجد من مديريات الأوقاف.

وأكدت وزارة الأوقاف أنه سيتم غلق أي مسجد بناءً على قرار اللجنة، حال أن رأى مدير أي مديرية ضرورة تستدعي الغلق، وعليه رفع الأمر فورا لرئيس اللجنة، لتقرر ما تراه مناسبا سواء في أمر الغلق أم مجازاة المقصر، مع عدم اتخاذ أي إجراءات فردية في هذا الشأن، ولا تتم إعادة فتح أي مسجد تم غلقه إلا بمعرفة اللجنة وقرار منها، سواء أكان قد تم غلقه قبل هذا التنبيه أو تم غلقه بعده.

وأكدت الوزارة أن اللجنة في حالة انعقاد دائم، لمتابعة تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والضوابط الاحترازية والتباعد الاجتماعي بكل حزم.

وتضم اللجنة كلا من الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، والشيخ صبري ياسين، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة، والدكتور أحمد عبد الرؤوف، مدير عام الشئون القانونية، والشيخ أحمد عبد المنعم، مدير عام المراجعة الداخلية والحكومة.
Advertisements
الجريدة الرسمية