Advertisements
Advertisements
الأحد 20 يونيو 2021...10 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

دار الإفتاء: الخميس غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر لعام 1442 هجريًا

أخبار مصر 2020_4_3_6_46_41_836
استطلاع هلال شهر شوال

مصطفى جمال - حمدي بكرى - محمد عبدالرحمن

استطلعت دار الإفتاءِ المصريةُ هلال شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وإثنين وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء التاسعِ والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا، الموافق الحادي عشر من شهر مايو لعام ألفين و واحد وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.


وقد تحقق لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وإثنين وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ.

أول أيام عيد الفطر

وعلى ذلك أعلنت دار الإفتاءِ المصرية أن غدًا الأربعاء الموافق الثاني عشر من شهر مايو لعام ألفين و واحد وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريا، وأن يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مايو هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وإثنين وأربعين هجريًّا.

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ تتقدم الدار بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنين  له دوام الصحة والعافية، كما تتقدم بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

هلال شهر شوال 
وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، أعلن فى وقت سابق أن مولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الثلاثاء 29 من رمضان 1442 هـ الموافق 11/5/2021م (يوم الرؤية).

وأضاف المعهد في بيان له، أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعد داكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب.

ويغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 12 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (11– 14 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين (3– 17 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الأربعـاء 12/5/2021م هو المتمم لشهر رمضان 1442هـ، وتكون غرة شهر شوال 1442هـ فلكياً يوم الخميس 13/5/2021م (عيد الفطر المبارك).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements