رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خالد العناني: عودة السياحة إلى طبيعتها خريف 2022

خالد العناني وزير
خالد العناني وزير السياحة والآثار
قال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إن محافظة سوهاج تحتوي على كنوز من الآثار لذلك يتم العمل على تطوير المناطق الأثرية فيها.


وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": "سوهاج محافظة غنية جدًا بالآثار ولكنها لم تأخذ نصيبها من السياحة حتى الآن"، لافتًا إلى أنه يتم تطوير البنية الأساسية والطرق في سوهاج من أجل ترويج السياحة فيها.

وأكد أن مصر استقبلت 10 آلاف سائح يوميًا خلال الـ3 أشهر الماضية، وهناك زيادة تدريجية في أعداد السائحين الأجانب، لافتًا إلى أنه يتوقع عودة حركة السياحة إلى طبيعتها في مصر في خريف 2022.

ولفت إلى أنه مع تطعيم العالم كله بلقاحات كورونا سيكون هناك نشاط واضح في القطاع السياحي في مصر، مشيرًا إلى أنه خلال الـ6 أشهر المقبل سيتم الانتهاء من المتحف المصري الكبير ولن تتم إقامة حفل الافتتاح إلا بعد التأكد من حضور أعداد كبيرة من الشخصيات العالمية.

وافتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، يرافقه أحمد سامي القاضي، نائب محافظ سوهاج، اليوم، مشروع تطوير المنطقة الأثرية "أتريبس" بنجع الشيخ حمد بمركز سوهاج، بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومساعدي الوزير، واللواء عصام الدين الليثي السكرتير العام للمحافظة، واللواء ضياء أبو العزم السكرتير العام المساعد، وأشرف عكاشة مدير آثار سوهاج.

وأكد وزير السياحة الآثار أن الهدف الأساسي من أعمال التطوير هو جذب السائحين والمواطنين المصريين لزيارة تلك المناطق ووضع سوهاج على الخريطة السياحية، مشيرا إلى أن أعمال التطوير التي تمت بمحافظة سوهاج خلال السنوات القليلة الماضية شملت "افتتاح متحف سوهاج القومي بحضور رئيس الجمهورية، وكذلك مشروع معبد سيتي الأول، وخفض المياه الجوفية بالأوزريون بمنطقة أبيدوس، وترميم تمثال رمسيس الثاني بالمنطقة الأثرية بأخميم"، بالإضافة إلى افتتاح تطوير المنطقتين الأثريتين أتريبس والحواويش اليوم. 

ووجه "العناني" الشكر لمحافظة سوهاج على التعاون المثمر والبناء لتطوير المناطق الأثرية، مشيرا إلى أن سوهاج محافظة عريقة تتميز بتعدد المناطق الأثرية وتنوع الحضارات، لافتا إلى خطة وزارة السياحة والآثار لوضع سوهاج على الخريطة السياحية من خلال تطوير العديد من المناطق بها، وتشجيع الرحلات النيلية الطويلة، ورفع الطاقة الفندقية بالمحافظة تمهيدا لتحويل سوهاج كنموذج للمحافظات التي سيتم النهوض بها سياحيا وأثريا. 

وأعلن وزير السياحة خلال زيارته عن فتح المنطقتين الأثريتين أتريبس والحواويش مجانا طوال شهر مارس أمام الزائرين من أبناء سوهاج والمصريين عموما تشجيعا للسياحة الداخلية، ووجه مسؤولي الآثار بسوهاج بتنظيم رحلات إلى المنطقتين من كافة فئات المجتمع السوهاجي مع جولات إرشادية داخل المواقع الأثرية بأتريبس والحواويش بالمجان. 

ويأتي مشروع تطوير منطقة أتريبس الأثرية ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول من البنك الدولي والحكومة المصرية بتكلفة إجمالية بلغت 19 مليونا و700 ألف جنيه، بالتعاون مع وزارة الآثار، حيث تشمل أعمال التطوير إنشاء سور لحماية المنطقة، ومظلة انتظار للسيارات، وسلم صاعد، و4 بازارات سياحية، وإنشاء بوابة وإنارة المنطقة والمعبد، ورصف الطريق من مدخل الكوامل/ المطار حتى الشيخ حمد بطول 7 كيلومترات، بالإضافة إلى أعمال الترميم والصيانة، ليساهم في جذب المزيد من الوفود السياحية، وتوفير الراحة اللازمة للزائرين.
Advertisements
الجريدة الرسمية