رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على طرق الوقاية من حرائق الدفايات في الشتاء

حريق فيلا والد الفنان
حريق فيلا والد الفنان إيهاب توفيق

كشف اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الحماية المدنية بالقاهرة سابقًا، عن طرق الوقاية من حرائق الدفايات خلال فصل الشتاء، موضحًا أنه يجب عدم تشغيل الدفاية في غرفة مغلقة تمامًا، مع ضرورة ترك جزء من الباب أو الشباك مفتوحًا أثناء تشغيلها لدخول تيار هواء بسيط للغرفة وحدوث تبديل للهواء، لمنع الاختناق الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي": يجب غلق الدفاية أثناء النوم بحيث يتم تشغيلها قبل النوم بفترة لتدفئة الغرفة ثم غلقها عند النوم حتي لا تتسبب في حرائق أو اختناق للنائمين.

وأشار إلى أنه يجب فحص أسلاك الدفاية كل فترة واستبدال التالف منها، كما يجب ألا تقل المسافة بين المفروشات والدفاية في الغرفة عن متر على الأقل.

بعد حريق فيلا والد إيهاب توفيق.. 15 نصيحة لتفادي الماس الكهربائي

وشدد على ضررة عدم وضع الدفائة على أرضية من الخشب أو أي مادة قابلة للاشتعال ووضعها على الأرضية الصلبة كالسيراميك، بجانب تجنب وضع تجفيف الملابس كما يستخدمها البعض على المدفأة، والحرص على استخدام دفايات ذات نوعية جيدة ومطابقة للمواصفات.

وأوضح أنه في حالة شب حريق داخل المنزل يجب النوم على الأرض، والخروج من المكان من خلال الزحف؛ حيث إن الدخان والنيران يتصاعد إلى أعلى، واستنشاق الدخان لثوان قد يؤدي إلى الوفاة.

الجريدة الرسمية