رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على ضوابط إدلاء الناخبين بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم من التجهيزات اللوجيستية لانتخابات مجلس الشيوخ من حيث تجهيز اللجان الانتخابية ، وتوزيع الناخبين على اللجان بعد مراعاة أن تكون اللجان الانتخابية اقرب للناخبين من محل إقامتهم تيسيرا عليهم استعدادا لإجراء الانتخابات المقرر لها يومي يومي 9 و10 أغسطس خارج مصر، و11 و12 أغسطس بالداخل.

 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه تم اتخاذ تدابير وقائية بسبب انتشار جائحة كورونا ، حيث تم وضع قواعد لدخول اللجان الانتخابية وللتعاملِ مع المشرفين عليها وأمنائها، وشملت تلك القواعــد تعقيم كافة المقرات الانتخابية قبل البدء فى التصويت،والتقيد بمسافات آمنة أمام مراكز الاقتراع. 

 

وأضافت أنه تم تكليف موظف مختص من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات يتولى تنظيم ومراقبة تلك المسافات الآمنة وتنظيمها باستمرار.

وأكدت على فرض ارتداء الكمامات الواقية على كافة أطراف العملية الانتخابية، وتقليل عدد الناخبين بكل لجنة فرعية .


ويتم تكليف موظف مختص من قبل الهيئة بكل لجنة فرعية للتعرف على شخصية الناخب بسبب ارتدائه الكمامة، وكذلك فى لجان السيدات تكليف موظفة من قبل الهيئة للقيام بهذا العمل .  

ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية ، يشترط أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته حيث يقوم بتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط ان تكون سارية - لرئيس اللجنة فور دخوله.

ويقوم رئيس اللجنة بالتأكد من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت على ظهرها خاتم أو توقيع رئيس اللجنة، ثم يأخذ الناخب جانبا من الجوانب المخصصة لإبداء الرأي في اللجنة الفرعية.

ووفقا لقانون مجلس الشيوخ ، يجرى التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة مستقلة وفى ذات الوقت يُجرَى التصويت على مرشحين النظام الفردي فى بطاقة مستقلة، ويقوم كل ناخب بابداء رأيه فى الدائرة المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم باختيار إحدى القوائم.

وبعد أن يثبت رأيه في البطاقتين يقوم بوضعهما مطويتين أحداهما في الصندوق الخاص بالنظام الفردى والأخر لنظام القائمة، ثم يقوم الناخب بالتوقيع قرين اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو ببصمة إبهامه حتى يتم إزالة اسمه من كشوف الناخبين في الدخل منعا لازدواج التصويت. 


ويوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخبين، ويغمس الناخب أصبعه في الحبر الفوسفوري. 

وتضمن القانون أنه إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة، ويثبت رئيس اللجنة حضوره في كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات.


وتقوم الهيئة الوطنية للانتخابات عقب انتهاء تصويت المصريين بالخارج، تقوم الهيئة باتخاذ الإجراءات الكفيلة برفع أسماء الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج من كشوف توزيع الناخبين على اللجان الفرعية داخل جمهورية مصر العربية.

وأكدت أنه لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته. 

 

الجريدة الرسمية