رئيس التحرير
عصام كامل

تشغيل أول جهاز موجه بالرنين المغناطيسي لعلاج الأورام بالمعهد القومي للكبد

الفريق الطبي بمعهد
الفريق الطبي بمعهد الكبد
أعلن اليوم الدكتور محمد فوزي السوده رئيس الهيئه العامه للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تشغيل جهاز (هايفو) موجه  بالرنين المغناطيسي لأول مرة بمصر والشرق الأوسط وقاره أفريقيا، بالمعهد القومي للكبد والامراض المتوطنه بالقاهرة.


وأضاف أن العلاج بالهايفو هو إجراء غير تداخلي لعلاج مجموعه من الأمراض و الأورام الحميده والخبيثه، ويعتمد على تركيز الموجات الصوتيه عند نقطه محدده داخل الجسم، ترتفع عندها درجه الحراره و يتم تدمير  وكي الأنسجة المراد علاجها دون الإحتياج لإجراء أي تدخل علي الاطلاق، ويأتي هذا التطوير في تقديم الخدمات الغير تداخليه فى إطار توجيهات رئيس الجمهوريه ووزيرة الصحه بتحسين وتحديث الخدمات الطبيه المقدمه للمريض المصرى.

وأفاد الكتور باسم عيسي عميد معهد الكبد، بأنه تم اليوم  إجراء أول حاله علاج بالموجات الصوتيه المركزه الموجهه بالرنين المغناطيسي  (MRIgHIFU) ، لشابه تبلغ من العمر ٢٤ عام تعانى من ورم ليفي كبير بالرحم. 

وأكد الدكتور محمد فوزى طلبة إستشارى الأشعة ورئيس الفريق الطبى القائم بالجراحة، أن من مميزات هذه الطريقة فى العلاج أن المريض يستطيع مغادرة المستشفى بعد إجراء هذا التدخل والتخلص من الأورام، والعوده إلى ممارسه حياته الطبيعيه خلال يوم من إجراء العمليه.
الجريدة الرسمية