Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 27 يوليه 2021...17 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بمشاركة وزير الأوقاف.. إعلام الأزهر تمنح الدكتوراه لسامح غازي

أخبار مصر cf235516-622e-48d3-8cfb-5e9e5c06c090
جانب من المناقشة

مصطفى جمال

منحت لجنة المناقشة والحكم برئاسة الدكتورة نرمين خضر عميد كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة ومشاركة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الباحث سامح غازي المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في رسالته بعنوان: الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو ترسيخ قيم المواطنة-دراسة تطبيقية مقارنة.


تكونت لجن لمناقشة والحكم من الدكتورة نرمين زكريا خضر-"أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة وعميد كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة- مشرفا رئيسا، والدكتورة منى محمود عبد الجليل" أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات- جامعة الأزهر- مشرفا مشاركا، والدكتور محمد مختار جمعة مبروك - وزير الأوقاف، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية مناقشا خارجيا، واالدكتور محمود عبد العاطي مسلم- "أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون السابق بكليةِ الإعلامِ جامعة الأزهر- مناقشا داخليا

,تهدف الدراسة  إلى التعرف على دور الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية من خلال المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي لهذه المؤسسات فى تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو ترسيخ قيمة المواطنة.

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، والتي تهدف إلي تصوير وتحليل خصائص معينة، أو موقف يغلب عليه صفة التحديد. واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه (الوصفي والتحليلي)، كما استخدمت أيضاً المنهج المقارن.

وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في التحليل الكيفي لمحتوي الموقع الإلكتروني، وصفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك- تويتر- يوتيوب)، والمطبوعات (جريدة صوت الأزهر- وجريدة الكرازة) للمؤسسات الدينية محل الدراسة، وهي:

1- مؤسسة الأزهر الشريف.
2- الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري المتابع للأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية، (الأزهر الشريف – والكنيسة القبطية الأرثوذكسية)، حيث تم تصميم استماراتي استبيان، واحده خاصة بالمسلمين، بواقع (350) مفردة، وأخري خاصة بالمسيحيين، بواقع(50). ونظراً لطبيعة موضوع الدراسة فقد تم اختيار الجمهور بأسلوب العينة العمدية. 

أدوات جمع البيانات: تمثلت أدوات جمع البيانات في أداتي: تحليل المضمون
الكيفي، واستمارتي استبيان.





النتائج التي توصلت إلها الدراسة
1- تميز الموقع الإلكتروني لمؤسسة الأزهر الشريف، بعرض العديد من المعلومات المتعلقة بدور مؤسسة الأزهر الشريف في ترسيخ قيم المواطنة، كما تم عرض تفاصيل ذلك الدور عن طريق بعض الأنشطة الاتصالية التي تم عرضها على الموقع الإلكتروني: من صور وفيديوهات تتعلق بالمؤتمرات والزيارات الخارجية واستقبال الوفود والقوافل الطبية للأزهر الشريف والبعثات المختلفة التي تدعو فيها إلي تنمية المواطنة في المجتمعات.

2- أتاح موقع الكنيسة الإنجيلية مجموعة من الصور المتحركة والثابتة، والتي تهتم بأخبار الكنيسة وتنصيب القساوسة، إلى جانب بعض الصور التي تتعلق بالمجلس الإنجيلي ومناصبهم

3- جاءت قيم المواطنه و نشر التسامح بين ابناء الوطن الواحد من اهم الاهداف التي تسعي الى تحقيقها الانشطة الاتصالية بمؤسسه الازهر الشريف .
4- جاءت متابعة الجمهور للأنشطة الاتصالية الخاصة بالكنيسة مرتفعة. 

توصيات الدراسة

1- تقترح الدراسة أن يتولى إدارات العلاقات العامة في المؤسسات الدينية متخصصين في الإعلام والعلاقات العامة لأنهم أكثر إمكانية على فهم عملية الاتصال ولاسيما الاتصال الديني، والاستفادة من ذوي الشهادات العليا في التخصص الدقيق للعلاقات العامة لتطوير أنشطتها وفق منهج أكاديمي مدروس.

2- تقترح الدراسة قيام أقسام العلاقات العامة بالتنوع في مضامين المواد الاتصالية المستخدمة وتنوع أشكالها وأساليبها، بما يضمن الشمول الذي يحقق الجاذبية للجماهير ويغير اتجاهاتهم اتجاه المؤسسات الدينية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements