Advertisements
Advertisements
الخميس 24 يونيو 2021...14 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد معاناة نصف مليون مصري بسببه.. ما هي أعراض مرض الأمعاء المناعية

أخبار مصر 819
أعراض مرض الأمعاء المناعية

دينا عاشور

أكدت إحصائيات طبية عالمية وجود نحو نصف مليون مريض في مصر يعانون من أمراض الأمعاء المناعية. 

ونظمت الجمعية المصرية لأمراض التهاب الأمعاء المناعي حملة "بنحب الحياة" للتوعية بأمراض الأمعاء المناعية مثل مرض كرون ومرض القولون التقرحي بهدف التوعية بأعراضها والكشف المبكر ‏عنها، للعام الثاني على التوالي بالتزامن مع اليوم العالمي لأمراض الأمعاء المناعية، في التاسع عشر من مايو من كل عام.


تهدف الحملة، التوعية بأمراض الأمعاء المناعية في 2021 وتسليط الضوء على مدى تأثير أمراض الأمعاء المناعية على الحياة اليومية والصحة العامة للمريض.

كما تهدف حملة "بنحب الحياة" إلى التوعية بالمرض وأهمية التشخيص المبكر فيتحسن حياة المريض وتسهيل التعايش مع المرض.

وتستهدف الحملة أيضًا توضيح الحقائق والمعلومات الخاصة بأمراض الأمعاء المناعية وكيفية التعامل معها.

يذكر أن مرض كرون ومرض القولون التقرحي هما نوعان من أمراض الأمعاء المناعية، ويصيبا حوالي نصف مليون مواطن مصري، ويحتاج الأطباء لمهارة خاصة لتشخيصه حيث تتشابه أعراض أمراض الأمعاء المناعية مثل مرض كرون ومرض القولون التقرحي مع الكثير من الأمراض الأخرى، فمن الأعراض "الإسهال المدمم، الألم، فقدان الوزن، التهاب العين والمفاصل والجلد والكبد".

ويساعد الكشف المبكر في منع مشاكل المرض مثل النواصير والأورام، وكذلك تأثيره السلبي على الصحة العامة والنفسية للمرضى، وهو ما يعود بالنفع على المجتمع ككل.

وللوصول للكشف المبكر بمجرد ظهور هذه الأعراض، فهذا يحتاج إلى متخصص فيه ملمًا باحتياج المريض للمناظير تفحص الأنسجة وكذلك الاشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي على البطن والتحاليل الهامة المرتبطة بالمرض وصولًا إلى التشخيص المبكر وحماية للمريض من أي مضاعفات، والذي يمثل محور اهتمام الجمعية الثاني متمثلًا في رفع كفاءة الأطباء والمتخصصين سواء بالمؤتمرات أو ورش العمل الخاصة بذلك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements