رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر شوال وموعد عيد الفطر

استطلاع هلال شهر
استطلاع هلال شهر شوال
تستطلع دار الإفتاء، اليوم الثلاثاء، هلال شهر شوال لعام 1442 هجرية، "عيد الفطر المبارك" من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، وسيتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال على التليفزيون المصري في كلمة للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية.


ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن مدى تحقق رؤية هلال شوال من عدمه، وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء.

موعد عيد الفطر

وكشفت حسابات فلكية أجراها علماء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1442هـ "أول أيام عيد الفطر المبارك" ستوافق يوم الخميس 13 مايو المقبل، وعدة الشهر ستكون 29 يومًا.

هلال شهر شوال 

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد: إن هلال شهر شوال سيولد مباشرةً في تمام الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 11 مايو المقبل "يوم الرؤية".

وفي سياق متصل كشف مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، أنه بالنسبة إلى الدول التي ستتحرى الهلال يوم 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ستكون "مستحيلة" بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران "تولد الهلال" بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان، 30 يومًا، ويكون يوم العيد، بحسابات الفلك، يوم الخميس 13 مايو.

وأشار المركز، وفق تصريحات نقلتها صحيفة "الإمارات اليوم"، إلى أن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل، ستتحرى هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو، ومنها بروناي والهند وبنجلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الأفريقية الإسلامية غير العربية في أفريقيا.

وقال عودة: "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية".

وأضاف: "من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو أيضًا، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرًا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة.
Advertisements
الجريدة الرسمية