Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الحلال بيّن والحرام بيّن موضوع خطبة الجمعة اليوم بالمساجد

أخبار مصر iol
صلاة الجمعة - صورة أرشيفية

محمد صلاح فودة

يؤدي أئمة وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم لتكون تحت عنوان: "الحلال بيِّن والحرام بيِّن" مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير.

10 دقائق
وشددت وزارة الأوقاف على ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين "الأولى والثانية" مراعاةً للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

أهداف الخطبة
ويهدف موضوع الخطبة إلى التأكيد على معنيين:

الأول: ضرورة تحري الحلال والتحذير من مغبة الحرام.
الآخر: هو قضية التحليل والتحريم بين العلماء والجهلاء.

وفي هذا الصدد أكد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن العلماء طريقهم السعة والتيسير على الناس من باب أن الأصل في الأشياء الحِلّ والإباحة، والتحريم لا يثبت إلا بدليل، في حين أن الجهلاء يجعلون من التحريم أصلاً ثابتًا لديهم، وكأن الحِلَّ هو الذي يحتاج إلى دليل، فيضيقون على الناس سبل حياتهم.

تعليمات جديدة
وعممت إدارة الموارد البشرية في وزارة الأوقاف منشورًا دوريًا طالبت فيه بالتنبيه على مديري الدعوة ومديري الإدارات عند المرور على المساجد الاطلاع على بطاقة الرقم القومي للعاملين بالمساجد.

وشددت وزارة الأوقاف على مراجعة بطاقات الرقم القومي للعاملين بديوان عام المديرية والإدارات الفرعية والتأكد من سريانها ويتحمل صاحب البطاقة ومديري الدعوة ومديري الإدرارات والمفتشين المسئولية الكاملة في حالة عدم سريانها وعدم تجديدها.

وأكدت إدارة الموارد البشرية بوزارة الأوقاف على عدم التعامل مع العاملين الذين يحملون بطاقة رقم قومي غير سارية.

حملات نظافة
وتواصل وزارة الأوقاف حملاتها الموسعة لنظافة المساجد وتعقيمها في جميع المديريات استعدادًا لشهر رمضان ولإقامة شعائر صلاة الجمعة ، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.


يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وإسهامًا في الحد من انتشار فيروس كورونا.

رئيس القطاع
وأكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بالوزارة : أن نظافة المساجد وتطهيرها وتعقيمها يسهم في الحفاظ على النفس البشرية وينال به الإنسان أجرًا عظيمًا، فعن أنس بن مالك (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : (عُرِضتْ عليَّ أجورُ أمَّتي حتَّى القَذاةُ يخرجُها الرَّجلُ منَ المسجدِ)، مبينًا  فضيلته أن الوزارة وجميع العاملين بها لا تدخر جهدًا في تعقيم المساجد وتطهيرها عقب كل صلاة ؛ حتى تظهر المساجد  بالمظهر الذي يليق بها، ويرفع الله (عز وجل) البلاء عن بلادنا ، ويحفظ مصر وأهلها وسائر بلاد العالمين من كل شر ومكروه وسوء.


وحذرت وزارة الأوقاف المديريات والأئمة طوال شهر رمضان المبارك من إقامة أي موائد للإفطار، أو إقامة أي اعتكاف، طوال شهر رمضان مشيرة إلى إحالة أي مسئول يقصر في أداء مهامه الوظيفية.

وشددت وزارة الأوقاف على عدم السماح بفتح الأضرحة أو دورات المياه أو دور المناسبات، وبمراعاة كافة الضوابط القائمة والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتكثيف عمليات النظافة والتعقيم المستمرين.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements