رئيس التحرير
عصام كامل

أكبر تراجع لأعداد ركاب المترو في 2020

مترو الانفاق
مترو الانفاق
ساعات وينتهى عام 2020 والذي شهد العديد من الأحداث على مستوى مترو الأنفاق، كان أبرزها تراجع عدد ركاب المترو اليومى بالرغم من تشغيل مراحل ومحطات جديدة للمترو . 


وكانت الشركة المصرية تنقل يوميا 3 ملايين راكب إلى 3.5 مليون راكب وذلك حتى عام 2019 ومنذ ارتفاع أسعار تذاكر المترو مع قدوم وزير النقل الحالى تراجعت أعداد الركاب لتتراوح بين 500 ألف راكب يوميا إلى مليون راكب وتصل أحيانا إلى مليون و200 الف راكب على اقصى تقدير . 

وقال مصدر مسئول بالشركة المصرية، لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، أن أسعار تذاكر لن تشهد أى تعديل خلال الفترة المقبلة بأى حال من الأحوال، خاصة ان الاسعار الحالية عادلة بشكل كبير فى ظل  عدم وجود متغيرات تستدعى زيادة اسعار التذاكر. 

وأوضح أن المترو يعمل بالطاقة الكهربائية، وأسعار الكهرباء لم تشهد اى تغيرات خلال الفترة الأخيرة وبالتالى فإن أسعار وتكلفة رحلات المترو لم يحدث عليها أى تغييرات مؤخرا الأمر الذى يجعل أى تحريك لأسعار التذاكر أمر غير منطقى بالمرة. 

وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لـ"فيتو" أنه لا توجد أى نية حتى الآن لزيادة أسعار التذاكر فى القريب العاجل. 

وأضاف المصدر إن تشغيل المحطات الجديدة للمترو ساهم فى تخفيف التكدس بالمرور السطحى ويحد من مشاكل المرور ويساهم فى تقديم خدمة مميزة لراكب المترو. 

وقال المصدر إن المترو قام مؤخرا بحملة لتقديم الهدايا على خطوط المترو شملت تذاكر مجانية لفترات محددة للركاب الفائزين وذلك لتشجيع الركاب على استقلال المترو بدلا من هجرة المترو للواسائل الاخرى للنقل ، خاصة ان الزيادة الأخيرة فى أسعار التذاكر تسببت فى انخفاض اعداد الركاب بالمترو بمعدل كبير جدا. 

وكانت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق  قامت بتشغيل المرحلة الرابعة من الخط الثالث والتى تمتد لمحطة مترو عدلى منصور . 

من ناحية أخرى  كثفت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق الإجراءات الخاصة  بالرقابة على ارتداء الكمامات وتطبيق الإجراءات الاحترازية  على الركاب والعاملين لمنع أى راكب من استقلال القطارات دون ارتداء الكمامة. 

كما كثفت شرطة النقل من تواجدها على متن القطارات وبالمحطات  لتطبيق اللوائح وكثفت ادارة المترو وشرطة النقل الاستعدادات لاستقبال أعياد الميلاد وراس السنة من خلال   تشديد الاجراءات الأمنية، بكافة المحطات وعلى متن القطارات لمنع أى محاولة لتهديد سلامة سير القطارات على مدار اليوم والرقابة اليومية على اجراءات السلامة بالمترو. 

كما قامت شركة المترو مؤخرا بحملات تطهير وتعقيم للقطارات ولمحطات لتأمين الحركة بشكل كامل ومنع انتقال فيروس كورونا بين الركاب. 
الجريدة الرسمية