رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«أستاذ جيولوجيا» يكشف سببا سيؤدي لانهيار سد النهضة ويحذر من كارثة | فيديو

فيتو
Advertisements
كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، حقيقة ما تردد عن انهيار سد النهضة .

الأخدود الأفريقي العظيم



وأوضح خلال مداخلة هاتفية بقناة "الحدث اليوم": أن الهضية الإثيوبية بها مشكلات كبيرة من الناحية الجيولوجية ومنها الأخدود الافريقي العظيم الذي يعد أكبر فالق على سطح الأرض ويقسم اثيوبيا إلى نصفين، لافتًا إلى أن هذا الفالق نشط حاليًا وموجود هناك براكين نشطة في اثيوبيا.

نشاط زلزالي بمنطقة سد النهضة


وأضاف: أن الهضبة الإثيوبية تشهد النشاط الزلزالي الأكبر في القارة السمراء، لافتًا إلى أن هناك سد على نهر عبارة بإثيوبيا تعرض للإنهيار قبل الانتهاء من الأعمال الإنشائية بعامين، مما أدى لوفاة 47 فردًا في هذا الانهيار.

واقعة غريبة حول سد النهضة

وأكد أن الشركة التي تتولى عملية انشاء وتنفيذ سد النهضة حصلت عليه بالأمر المباشر كانت هي المسئولة عن تنفيذ سد اَخر علي نهر أومو والذي تعرض للإنهيار بعد افتتاح بـ10 أيام.



انهيار سد النهضة


ولفت إلى أن الشركة المسئولة عن انشاء سد النهضة لا تضمن السد بعد تسليمه بيوم واحد، لافتَا إلى أن اثيوبيا على أكبر كتلة بركانية في العالم الأمر الذي  قد يؤدي إلى انهيار سد النهضة، خاصة أن السعة التخزينية لسد النهضة ارتفعت من 11 لـ74 مليار دون مبرر . 

 
دعم ومساندة لمصر


وفي سياق متصل، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن التقدير لما يوفره الأشقاء العرب من دعم ومساندة لمصر في كل ما يؤثر على أمنها القومي، لاسيما في قضية سد النهضة، التي انخرطت مصر من أجل حلها في مفاوضات مضنية لفترة توشك على تجاوز عشر سنوات سعياً للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم وعادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة.


بما يضمن عدم إلحاق ضرر جسيم للأمن المائي لمصر والسودان الشقيق ويحقق في ذات الوقت متطلبات التنمية لاثيوبيا.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وزراء ومسئولي الإعلام العرب، وذلك على هامش انعقاد الدورة العادية (51) لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية، وبحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.


وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالسادة وزراء الإعلام العرب، مؤكداً حرص مصر على تعزيز دور الإعلام العربي والوطني، ليواكب الطفرات السريعة التي شهدها مجال الإعلام خلال السنوات الأخيرة، ونظراً لأهميته الاستراتيجية في مساندة الجهود الوطنية في مختلف المجالات لتحقيق الاستقرار والتنمية.


وذلك من خلال المساعدة في رصد مطالب الجماهير، وتوعية الرأي العام بدعم مؤسسات الدولة ومخاطر التماشي مع الدعوات الهدامة التي تستهدف نشر الفوضى، والتحذير من الأهداف الخبيثة للجماعات الإرهابية، وتفنيد مزاعمها المغلوطة التي تتعارض كلياً مع تعاليم الدين الإسلامي، وتستهدف بالأساس المساس بكيان الدولة الوطنية.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية