رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز القادة الشهداء فى ميدان القتال في حربي الاستنزاف وأكتوبر

صورة تاريخية لأبطال
صورة تاريخية لأبطال المجموعة 39 قتال

كشفت الحروب التى خاضتها مصر عن العديد من البطولات التى لم تقف عند الجندى في ميدان القتال، بل كان القادة يتقدمون الصفوف حتى يكونوا قدوة لجنودهم فى المعارك، وخاصة في حرب الاستنزاف التي لا تقل أهمية عن حرب أكتوبر، والانتصار فيها كان مهما جدًا لمصر، وكان مفتاحاً لحرب أكتوبر والانتصار فيها.. وقد نال عدد من هؤلاء القادة شرف الشهادة؛ بعضهم أثناء حرب الاستنزاف، والبعض الآخر استشهدوا فى خضم المعركة الأمر الذي كان حافزا لغيرهم من الضباط، والجنود لتحقيق النصر والثأر للشهداء.


"فيتو" تنشر بعض المعلومات عن هؤلاء القادة.

الفريق أحمد حمدى


 الفريق أحمد حمدى، مدير سلاح المهندسين فى حرب أكتوبر عام 1973، كان قائد لواء الكبارى فى الجيش الثانى.

ظهرت بطولته أثناء العدوان الثلاثي عام 1956، عندما فجر بنفسه كوبرى الفردان، ورفض الانسحاب عام 67 من سيناء إلا بعد تدمير خطوط المياه حتى لا تقع فى أيدي العدو، وكان له دور كبير فى تطوير الكبارى الروسية لتلائم قناة السويس وطور تركيب الكبارى ليصبح الزمن المطلوب لإقامتها 6 ساعات بدلا من 72 ساعة.. وكان يشرف عليها بنفسه، واستشهد على أحدها يوم 16 أكتوبر.

الفريق فؤاد عزيز غالى



الفريق فؤاد عزيز غالى، قائد الفرقة 18 مشاة فى الجيش الثانى الميدانى.. شارك فى حرب 48 والعدوان الثلاثى وحرب 67 وحرب الاستنزاف.. ويعد أول شهيد من القادة فى حرب أكتوبر.



العميد إبراهيم الرفاعى 


العميد إبراهيم الرفاعى قائد المجموعة 39 قتال، وأسطورة الصاعقة وأمير الشهداء.. ولد عام 1931م، وقاد العديد من العمليات الفدائية خلف خطوط العدو؛ أولها تدمير القطار الإسرائيلى المحمل بالذخيرة المصرية بعد استيلاء إسرائيل على سيناء.
 
وصاحب أول نيران مصرية تطلق فى سيناء بعد نكسة 1967 التى أصبحت مصدرا للرعب والهول لأفراد العدو.

وقامت المجموعة 39 قتال، التي أسسها، بـ 72 عملية فى حرب الاستنزاف حتى نصر أكتوبر، واستشهد فى يوم الجمعة 19 أكتوبر عام 1973.

العميد إبراهيم عبد التواب 



إبراهيم عبد التواب، من مواليد 10 مايو بمحافظة أسيوط.. قائد موقع كبريت الذى ظل صامدا فى وجه العدو الإسرائيلى، حيث حاول بكل معداته المتقدمة اقتحامه ولم يتمكن، حتى يوم 14 يناير 1974 عندما استشهد بدانة في إحدى غارات العدو الاسرائيلى على الموقع.




صورة من معركة أبو عطوة


العميد إبراهيم الدسوقى

إبراهيم الدسوقى قائد المجموعة "139 صاعقة" التى عطلت القوات الإسرائيلية فى منطقة أبو عطوة أثناء الثغرة.. وهذه المعركة كانت سببا فى انسحاب القوات الإسرائيلية من الإسماعيلية والاتجاه إلى السويس، واستشهد أثناء الهجوم على إحدى الدبابات الإسرائيلية.
الجريدة الرسمية