رئيس التحرير
عصام كامل

حبس تشكيل عصابي تخصص في سرقة الدراجات النارية بالخليفة

حبس تشكيل عصابي
حبس تشكيل عصابي
أمرت نيابة الخليفة والمقطم بحبس عاطلين ٤ أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بتشكيل عصابى تخصص فى سرقة الدراجات النارية بأسلوب "توصيل الأسلاك" بمنطقة الخليفة. 

 
وكلفت المباحث الجنائية بسرعة تحرياتها التكميلية للوقوف على نشاط المتهمين.

منطقة الخليقة

تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إخطارا من قسم  شرطة الخليفة يفيد بتلقيه بلاغا بتردد شخصين على إحدى ورش إصلاح الدراجات النارية كائنة بدائرة القسم وبحوزتهما مركبة "توك توك" لإصلاحها.

وتبين وجود قطع بالأسلاك الخاصة بالمركبة، يشتبه فى كونها من متحصلات واقعة سرقة.

ضبط المتهمين
وبالإنتقال والفحص تمكن رجال المباحث من ضبطهما وتبين أنهما عاطلان "لهما معلومات جنائية، وبحوزتهما (مركبة توك توك "مجهولة المصدر"  ومبلغ مالي).

واعترفا بسرقة مركبة "التوك توك" حال توقفها بدائرة قسم شرطة دار السلام بأسلوب "توصيل الأسلاك"، كما تم التوصل للمجنى عليه "مالك مركبة التوك توك" وباستدعائه تعرف عليها واتهمهما بالسرقة، وقرر بأنه كان فى سبيله للإبلاغ.

اعترافات المتهمين

وأقرا بتكوينهما تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فى مجال سرقات الدراجات النارية بأسلوب "توصيل الأسلاك"، وأن المبلغ المالى المضبوط بحوزتهما ثمن بيع دراجتين من متحصلات نشاطهما الإجرامى وأنهما لدى عميلهما (ميكانيكى - مقيم بدائرة قسم شرطة المرج).

تم ضبطه وبحوزته الدراجتان المستولى عليهما "مطموستان رقمى الشاسيه والموتور"، وبمواجهته أقر بقيامه بطمس رقمى الشاسيه والموتور للتصرف فيهما بالبيع.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة السرقة
 
ونص القانون على عقوبة السرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح وهو استخدام القوة سواء مادية أو معنوية ومادية تعني حيازة سلاح وإدخاله الرعب تجاه المجنى عليه وحصوله على ممتلكاته.

أما بالنسبة للمعنويات وهو التهديد اللفظي بقوله هعمل معك كذا، فتندرج ضمن المادة ٣١٤ عقوبات والتي تنص على السجن المشدد لمن ارتكب سرقة بإكراه وإذا ترك الإكراه أثر جروح تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.

كما نص عليه القانون وهو الحكم بالأشغال الشاقة  مدتها ١٥ عاما ولكنه يحق للقاضي أن يخفف العقوبة في حالة الرأفة إلى درجتين.

كما ذكر في المادة ١٧ من قانون العقوبات وأنه من حق القاضي تخفيف العقوبة درجتين تقاضي أي بدلا من ١٥ سنة ألي ١٠ سنوات أو ٣ سنوات حسب وجهه نظر القاضي تجاه الرأفة.

وتتراوح العقوبة ما بين ٣ سنوات في حالة استعمال الرأفة إلى ١٥ سنة في حال أقصى العقوبة، وذلك مالم تقترن بجناية أخرى، لأنه إذا وجد معه حيازة سلاح ناري تكون جناية أخرى ولها عقوبة مختلفة ومن الممكن الحكم عليه بـ ١٥ عاما للسرقة و٣ سنوات أخرى لحيازة سلاح نارى.
الجريدة الرسمية