رئيس التحرير
عصام كامل

رجل المبادىء.. 5 مواقف فى حياة المستشار هشام البسطويسى

المستشار هشام البسطويسي
المستشار هشام البسطويسي
توفي اليوم السبت المستشار هشام البسطويسي نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، المرشح فى انتخابات رئاسة الجمهورية سابقا في عام 2012، وذلك عن عمر يناهز 70 عاما.


كلية الحقوق

ولد هشام محمد عثمان البسطويسي في 23 مايو عام 1951، تخرج من كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1976 أثناء تدربه بمكتب أستاذه المحامي صلاح السهلي تعرف على ألفت صلاح السهلي، وتزوجها وسافرا إلى الإسكندرية حيث بدأ حياته العملية كوكيل نيابة بالجمرك.


نيابة الجمارك

ثمان سنوات قضاها البسطويسى تنقل فيها من نيابة الجمارك لنيابة الأحداث ثم قاضي بالمحكمة الجزئية، وخلال هذه الفترة رزقا  البسطويسى بثلاثة أبناء محمد، وأحمد، ومصطفى، وفي عام 1988 عادت الأسرة إلى القاهرة ليعمل البسطويسي في نيابة النقض ويقضي بها عشرة سنوات حتى عام ١٩٨٩عندما اختارته الجمعية العمومية لمحكمة النقض – عدا واحد – مستشاراً لمحكمة النقض، وبعدها تم ترقيته بفضل تقاريره القضائية الممتازة إلى نائب رئيس محكمة النقض.


تيار الاستقلال 

وكان المستشار هشام البسطويسي أحد الرموز الفاعلين في تيار استقلال القضاء قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011، رغم قضائه بضع سنوات معارا إلى دولة الكويت بخارج مصر.

يذكر أن من أبرز مواقف تيار الاستقلال هي انتفاضته ضد نظام حسني مبارك، بعد إحالة المستشارين هشام البسطويسي ومحمود مكي للتأديب في مايو 2005، بدعوى خروجهما على التقاليد القضائية، وكان لتيار الاستقلال أيضًا وقفة بسبب تزوير الانتخابات البرلمانية في عام 2005.

ترشحه لرئاسة الجمهورية

استقال البسطويسي من القضاء تمهيدا لترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية في عام 2012، حيث ترشح ممثلا لحزب التجمع، وحصل على 29 ألف صوت تقريبا فى هذا التوقيت.

حركة تمرد

وخلال عام حكم الإخوان أيد البسطويسي حركة تمرد وعاد من عمله بالكويت ليوقع استمارة المطالبة بعزل الرئيس الاخوانى الأسبق محمد مرسي ثم عاد هشام البسطويسي إلى عمله القانوني بالكويت، واعتزل المشهد السياسي تماما.
الجريدة الرسمية