Advertisements
Advertisements
السبت 8 مايو 2021...26 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

غرفة القاهرة تبحث مع سفارة سريلانكا سبل زيادة التبادل التجاري المشترك

اقتصاد الغرفة التجارية
غرفة القاهرة

نادر سلامة

بحثت غرفة القاهرة التجارية مع سفارة سريلانكا سبل دعم العلاقات الثنائية الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري المشترك.

جاء ذلك خلال زيارة سفير سريلانكا بالقاهرة "ماريموتو كارباريا باثماناثان" للغرفة لبحث سبل جديدة لزيادة التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية المختلفة .

واستقبل السفير كل من أحمد الوسيمي نائب أول رئيس غرفة القاهرة ، وسامح زكي نائب ثان رئيس غرفة القاهرة ،واللواء صلاح العبد أمين صندوق الغرفة.

وأكّد أحمد الوسيمي ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال بحث الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة لديهما ، مشيرًا إلى أن مصر بها فرص استثمارية كبيرة يستطيع الجانب السريلانكي الاستفادة منها في ظل دعم القيادة السياسية المصرية للاستثمار والمستثمرين ، وحزمة الإجراءات الاقتصادية المحفزة التي قامت بها الدولة المصرية مؤخرًا.

وقال سامح زكي إن السوق المصري به منتجات متنوعة يمكن للسوق السريلانكي الاستفادة منها مستفيدين من الاتفاقيات الدولية في دعم الحركة التجارية بين الجانبين ، لافتًا إلى دعم الدولة المصرية للصادرات المصرية إلى الاسواق المختلفة ، وهو ما يشير إلى إمكانية زيادة معدلات تصدير هذه المنتجات إلى سريلانكا ، كما يمكن للسوق المصرية أن يستفيد من المنتجات السريلانكية التي يحتاجها السوق المصري .

يأتي ذلك في الوقت الذي أكّد فيه اللواء صلاح العبد على ضرورة الاستفادة من زيارة السفير لغرفة القاهرة وتنظيم لقاءات مباشرة بين منتسبي الغرفة ومجتمع الأعمال في سريلانكا لبحث سبل التعاون خلال الفترة القادمة بما يحقق رفع معدلات التبادل التجاري المشترك ، وهو ما يصب في صالح اقتصاد البلدين.

من جانبه قال السفير السريلانكي إن هناك علاقات تاريخية تجمع بلاده مع مصر ، وتشهد تطورًا فى مختلف المجالات فى ظل اهتمام قيادات البلدين بتعزيزها ودفعها إلى آفاق جديدة ، والسعي إلى تطوير العلاقات الثنائية.

وأشاد السفير بالنهضة الشاملة التى تشهدها مصر فى مختلف المجالات،وأن التبادل التجارى بين مصر وسريلانكا شهد انتعاشًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن سريلانكا قامت بتصدير كميات كبيرة من منتجاتها، وأبرزها الشاى وجوز الهند والتوابل والمنتجات المطاطية إلى السوق المصرية، وتمكنت مصر فى المقابل من تصدير كميات كبيرة من منتجاتها وأهمها الفواكه الطازجة والزيوت والأجهزة الكهربائية إلى السوق السريلانكية.

برتكول تامين

وكان وقع الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي بروتوكول تعاون مع شركة مصر القابضة للتأمين بصفتها المالكة لشركتي (مصر للتأمين - مصر لتأمينات الحياة) برئاسة باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة مصر القابضة للتأمين.

ويهدف بروتوكول التعاون لتقديم تغطية تأمينية متكاملة لخمسة ملايين تاجر المنتسبين للغرف التجارية وأسرهم وممتلكاتهم والتغطية التأمينية للمخاطر التي تتعرض لها الأصول المملوكة لهم من خلال شركة مصر للتأمين ، وتغطية المخاطر التى يتعرض لها أشخاص وأسر التجار من شركة مصر لتأمينات الحياة ويأتي البروتوكول فى إطار توجهات القيادة السياسية للمشاركة والتعاون الفعال بين الكيانات الاقتصادية والخدمية المختلفة بالدولة من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين.

بروتوكول التعاون 

ووقع البروتوكول باسل الحينى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة مصر القابضة للتأمين والمهندس إبراهيم محمود العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ، وذلك بحضور لفيف من قيادات الاتحاد العام للغرف التجارية، عمر جودة العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للتأمين والدكتور أحمد عبد العزيز العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة وقاسم نصار العضو المتفرغ للشئون المالية والإدارية وخالد نامى العضو المتفرغ للشئون الفنية.

استراتيجية اتحاد الغرف التجارية 

وقال المهندس ابراهيم العربي أن البروتوكول يأتي ضمن استراتيجية الاتحاد العام للغرف التجارية لتقديم حزمة من الخدمات المستحدثة للمجتع التجاري ويهدف البروتوكول  لتنسيق الجهود لضمان تقديم أفضل خدمة تأمينية للتجار من منتسبي الغرف التجارية من خلال التعامل المباشر مع شركات التأمين المملوكة للدولة .

ويتضمن البروتوكول تقديم تغطية تأمينية متكاملة للتجار وأسرهم وممتلكاتهم بتغطية المخاطر التي تتعرض لها الأصول المملوكة لهم من خلال شركة مصر للتأمين ، وتغطية المخاطر التى يتعرض لها أشخاص وأسر التجار من شركة مصر لتأمينات الحياة.

وأعرب العربي عن سعادته لتقديم أفضل الخدمات التأمينية للتجار وأسرهم من خلال  مجموعة مصر القابضة للتأمين .

هدف البروتوكول 

وأكد العربى أن توقيع البروتوكول يعد نجاحًا جديداً يضاف لقائمة النجاحات التي استطاع الاتحاد أن يحققها خلال العام الماضى حيث قدم الكثير من الإنجازات بهدف تيسير أداء الأعمال للتجار والصناع فى كافة أنحاء مصر بهدف دعم الاقتصاد وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات التى زاد معها الطموح فى تقديم الأفضل لخدمة المجتمع التجاري .

وأضاف أنه فى ظل العديد من الأحداث المتكررة التى نالت من منتسبى الغرف التجارية وممتلكاتهم كان من الأهمية بمكان أن نوفر الحماية التأمينية لأشخاص التجار وأصحاب المهن والصناع وممتلكاتهم ضد الاخطار التى يتعرضون لها بأفضل خدمة تأمينية، ونتيجة لكبر عدد منتسبى الغرف التجارية كان من الضرورى البحث عن الأفضل والأوسع إنتشاراً على مستوى الجمهورية ولم نجد أفضل من شركات التأمين المملوكة لشركة مصر القابضة للتأمين لتقديم خدمات تأمينية متميزة للسادة التجار منتسبى الغرف التجارية فى ظل أن المشروع يستهدف خمسة ملايين من منتسبى الغرف التجارية وأسرهم. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements