رئيس التحرير
عصام كامل

سحر نصر تبحث تعزيز التعاون مع ألمانيا في البيئة والتغيرات المناخية

 الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، خلال ترأسها وفد مصر في اجتماعات اللجنة المشتركة مع ألمانيا، يوخن فلاسبارث رئيس الهيئة الاتحادية للبيئة في ألمانيا، بحضور ياسمين فؤاد مساعد وزير البيئة لشئون العلاقات الخارجية، والسفير بدر عبد العاطى، سفير مصر لدى برلين.


وناقش الجانبان، تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا في مجال البيئة والتغيرات المناخية، ودعم ألمانيا لمصر في تحقيق التزامتها لاتفاقية تغير المناخ، من خلال دعم فنى وتنمية قدرات والمساهمة في اعداد الدراسات الخاصة بخفض الانبعاثات الحرارية.

وأشارت الوزيرة، إلى مبادرتين الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال توليه رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، وتضمنت المبادرتين دعم الطاقة المتجددة في أفريقيا، وتعزيز الجهود القارية في التكيف مع التغيرات المناخية، ومشاركته في الدورة الـ21 لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول تَغَيُر المناخ بفرنسا.

واتفق الجانبان، على مجموعة من الأنشطة لتنمية القدرات الوطنية للتصدى لظاهرة تغير المناخ، وأوضح الجانب المصرى أن إنشاء محطة طاقة شمسية بحجم 1000 ميجاوات في مقدمة اولويات مصر لدعم الطاقة.

وفى هذا الإطار، أكدت الدكتورة سحر نصر، أهمية التعاون بين مصر وألمانيا في مجالات الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، ورفع كفاءة الطاقة، حيث أن هذه المشروعات تساهم بنسبة كبيرة في خفض الانبعاثات، وأشارت ياسمين فؤاد إلى تتطلع مصر لتصبح رائدة في مجال تغير المناخ في المنطقة.

وفى نهاية الاجتماع، أكد الجانب الالمانى، دعمه لمصر في مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بحجم 1000 ميجا وات، من خلال 3 اليات هم إنشاء شراكة مصرية المانية للقطاع الخاص، وإيفاد بعثة المانية إلى القاهرة مكونة من ممثلين من وزارة البيئة الألمانية، لبحث تفاصيل المشروع، والتعاون بين وزارة التعاون الدولى ووزارتى البيئة المصرية والالمانية لاعداد مشروع محطة الطاقة الشمسية، من خلال حصول الجانبين على تمويل من صندوق المناخ الأخضر، والتي تمثل وزارة البيئة المصرية نقطة الاتصال الوطنية معهم.

والتقت الدكتورة سحر نصر، السيبد أوى بكماير، وزير الدولة الالمانى لشئون البرلمان بوزارة الاقتصاد والطاقة، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وناقشوا زيادة التعاون الاقتصادى بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، ودعم مصر في مجال الطاقة المتحددة والطاقة الشمسية بشكل خاص، ووضع إستراتيجية مشتركة بين البلدين في مجال الطاقة، مؤكدة أن مصر تسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق تنمية مستدامة.

وأشارت إلى أن مصر لا تحصل على أي تمويلات الا وهى متأكدة أنها تمثل اولوية للشعب المصرى، وتعد استثمار لهم في مشاريع قومية كبرى، ستحقق أضعاف قيمة هذه التمويلات.
الجريدة الرسمية