Advertisements
Advertisements
السبت 12 يونيو 2021...2 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الغرفة التجارية: التجارة الإلكترونية تنشط في ظل جائحة كورونا

اقتصاد التجارة-الالكترونية
التجارة الإلكترونية

نادر سلامة

أعلنت الغرفة التجارية بالقاهرة أن التجارة الإلكترونية هى المستقبل ويجب دعم كل العاملين فى مجال التجارة للبيع الأونلاين فى ظل جائحة كورونا.


وطالب التجار بضرورة عقد دورات تدريبيبة على وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة من اجل تنمية وصقل مهاراتهم فى هذا المجال الجديد.

وأظهرت دراسة نشرتها الأمم المتحدة أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت نحو خمس إجمالي تجارة التجزئة العام الماضي، إذ قادت إجراءات عزل لمكافحة تفشي فيروس كورونا لازدهار التجارة الإلكترونية.

وأشارت تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، استنادا لبيانات مكاتب إحصاء وطنية في اقتصادات كبري، إلى أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت 19 بالمئة من إجمالي مبيعات التجزئة في 2020، ارتفاعا من 16 بالمئة قبل عام.

واستأثرت كوريا الجنوبية بأكبر حصة بلغت 25.9 بالمئة، ارتفاعا من 20.8 بالمئة قبل عام، وبلغت حصة الصين 24.9 بالمئة، وبريطانيا 23.3 بالمئة، والولايات المتحدة 14 بالمئة.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة إن قيمة مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية ارتفعت أربعة بالمئة، إلى 26.7 تريليون دولار في عام 2019، حسب أحدث تقدير متاح، ويشمل ذلك المبيعات بين الشركات والمبيعات من الشركات للمستهلك، وبما يعادل 30 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي.

ويفيد التقرير بأن الجائحة سببت تباينا في حظوظ كبري شركات التجارة الالكترونية التي تخدم المستهلك مباشرة في 2020.

وأظهرت بيانات من أكبر 13 شركة تجارة إلكترونية، من بينها 11 شركة في الولايات المتحدة والصين، تراجعا ملحوظا في حظوظ شركات منصات تقديم خدمات مثل تطبيقات لطلب سيارات أجرة والسفر، التي شهدت هبوطا حادا في إجمالي قيمة المبيعات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements